الخميس 18 يوليو 2024 الموافق 12 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أمين الفتوى: المبيت بمنى ليس من مناسك الحج

الخميس 13/يونيو/2024 - 08:22 م
المبيت بمنى
المبيت بمنى

  أجاب الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال متصل حول هل الذهاب إلى منى أساسي فى الحج؟.

 

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "المبيت بمنى ليس من مناسك الحج، لأنه ليس فيها منسك في هذا اليوم احنا عندنا منى قبل وبعد منى قبل عرفة ومنى بعد عرفة منى قبل عرفه اللي هو يوم التروية هذا لا يكون فيه أي منسك كل ما في الامر أن الحجاج كانوا يتجمعون في هذا المكان حتى يصعدون إلى جبل عرفه في يوم التاسع من ذي الحجة".

 

وأضاف: "هل الوقوف بمنا فيه حاجه بنعملها لا كل ما في الموضوع مكان بنتجمع، فيه علشان نطلع إلى عرفه في عهد سيدنا


النبي صلى الله عليه وسلم كانت الامور سهله وبسيطه لان كان عدد الحجاج ليس بهذه الكثرة الكثيرة ولو ان سيدنا النبي صلى الله عليه


وسلم كان على عهده الحجاج كانوا كتير ولكن الكثرة التي بالتأكيد لم تبلغ ولا اي رقم في هذه الارقام الموجوده الان الملايين الكثيرة الموجودة الآن ومع كان هناك كثير ولكن كان الامر يستوعبهم كان ممكن الجميع يجتمع في منى ويصعد إلى عرفة".

 

وأعلنت قناة "الناس"، أنها ستقدم تغطية خاصة واحتفالية مميزة بمناسبة وقفة عرفات، تحت عنوان: "يوم إتمام الدين وإتمام النعمة على المسلمين".


تبدأ التغطية من صلاة فجر يوم وقفة عرفات على مدار اليوم، ونقل بث حي ومباشر من الأراضى المقدسة، و يتخللها نقل خطبة عرفات وصلاتي الظهر والعصر وذلك بمشاركة مذيعي قناة الناس إضافة إلى بعثتها الإعلامية، في رسائل حية من صعيد عرفات الطاهر.

يشارك فى التغطية نخبة مميزة من كبار العلماء الموجودين فى الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج، وغيرهم من داخل استوديوهات القناة.

وتركز التغطية علي إبراز أهمية وقيمة فريضة الحج وشرح المناسك وتوضيح كيفية أداء الفريضة وثواب وجزاء الحج كما بينه الكتاب والسنة، مع إبراز مقاصد الحج والقيم الحضارية في خطبة النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة.