الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أمين الفتوى: الأضحية لا تجزئ عن الأسرة كلها فى هذه الحالة

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 07:58 م
محمد عبدالسميع
محمد عبدالسميع

 

أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال من متصلة حول: "هل يأخذ كل من فى البيت ثواب عن الأضحية؟".

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "الأضحية تصلح عن كل أهل بيت، يعنى لو ساكنين كلهم فى بيت واحد يجوز إنهم يضحوا بخروف واحد أو سبع بقرة".
وأضاف: "يمكن للجميع أن يساهموا طالما فى بيت واحد، ويأكلون ويشربون مع بعض، لكن لو كل واحد فى بيته أو شقته لا يجوز أن تجزئ الأضحية عنهم، ويمكنهم الاشتراك فى أضحية واحدة".
وأعلنت قناة "الناس"، أنها ستقدم تغطية خاصة واحتفالية مميزة بمناسبة وقفة عرفات، تحت عنوان: "يوم إتمام الدين وإتمام النعمة على المسلمين".

تبدأ التغطية من صلاة فجر يوم وقفة عرفات على مدار اليوم، ونقل بث حي ومباشر من الأراضى المقدسة، ويتخللها نقل خطبة عرفات وصلاتي الظهر والعصر وذلك بمشاركة مذيعي قناة الناس إضافة إلى بعثتها الإعلامية، في رسائل حية من صعيد عرفات الطاهر.

يشارك فى التغطية نخبة مميزة من كبار العلماء الموجودين فى الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج، وغيرهم من داخل استوديوهات القناة.

وتركز التغطية علي إبراز أهمية وقيمة فريضة الحج وشرح المناسك وتوضيح كيفية أداء الفريضة وثواب وجزاء الحج كما بينه الكتاب والسنة، مع إبراز مقاصد الحج والقيم الحضارية في خطبة النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة.