الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

الصحافة والإعلام في مواجهة التحريض الصهيوني دفاعا عن الأمن القومي والقضية الفلسطينية بـ"صالون سياسي" في المساء مع قصواء

الأحد 09/يونيو/2024 - 10:09 ص
الصالون السياسي
الصالون السياسي

أجرت الإعلامية قصواء الخلالي، صالونا سياسيا لمناقشة دور الصحافة والاعلام في مواجهة التحريض الإسرائيلي، دفاعا عن الأمن القومي والقضية الفلسطينية.

وقال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن العالم سيقف كثيرًا عندما تنتهي الحرب وسيكون هناك مراجعة ومكاشفة لكل المواثيق والمعاهدات الدولية التي تم التوقيع عليها.

وأضاف رضوان، خلال لقاءه عبر برنامج في "المساء مع قصواء"، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أنه بعد هذه الحرب سقطت شرعية الامم المتحدة بغض النظر عن البيانات التي تصدر من حين لآخر لإدانة أفعال وجرائم الاحتلال الاسرائيلي.

وأكد رضوان أن معايير حقوق الإنسان سقطت متفتتة على صخرة فوق جبل انتهت مع الانتهاكات التي ترتكب في قطاع غزة، مطالبا بضرورة أن يكون هناك مراجعة لدور الأمم المتحدة بمشاركة الدول المستضعفة لدى الانتهاكات للشعوب الخاصة بها.

وأكد النائب طارق رضوان، تضامنه الكامل مع الإعلامية قصواء الخلالي، ضد ما تتعرض له من حملة هجوم ممنهجة، من مراكز إعلام ووسائل إعلام أمريكية، بسبب موقفها الواضح من الحرب ضد غزة ودعمها الواضح لموقف الدولة المصرية من القضية الفلسطينية خلال برنامجها في المساء مع قصواء.

واختتم أن الإعلام المصري مواقفه مشرفة من الحرب في غزة ويعد ترجمة للموقف المصري ومؤسساته الرافضة لكل صور الاعتداء أو النيل من القضية الفلسطينية داعيا المجتمع الدولي ومراكز أبحاث الولايات المتحدة الأمريكية الاحتكام لقواعد الشرعية الدولية.

قال النائب عماد خليل إن معايير الصحافة تتمثل في بعض الأشياء من ضمنها الموضوعية والمصداقية ولكن الأمر يكمن في كيفية التطبيق، منوها أن حرب غزة الاخيرة أثبتت فشل المؤسسات الصحفية الغربية في ممارسة دورهم تجاه هذه الحرب.

ونوه، خلال لقاءه عبر برنامج في المساء مع قصواء، أنه منذ بداية 7 أكتوبر كان هناك متابعة دورية وسريعة لما يحدث داخل القطاع، وكانت هناك تحركات سريعة من خلال الاتصالات واللقاءات لمحاولة احتواء الأزمة من بدايتها.

ولفت خليل النظر إلى انفراجة على الشعوب الغربية رغم التضييق على وسائل الإعلام وجميع المنصات، موضحا أن القضية الفلسطينية ظهرت للأجيال التي كانت قد نسيت هذه القضية، وتغلبت الأجيال الجديدة فى الوطن العربى والعالم على القيود التى فرضتها مواقع التواصل الاجتماعى على حريات الرأى والتعبير.

وأوضحت أنه على المستوى التشريعي المصري، عقد مجلس النواب بغرفتيه النواب والشيوخ لمناقشة الاعتداءات على قطاع غزة.

وأشار إلى تنسيقية شباب الأحزاب قدمت دعم كبير للقضية الفلسطينية وتمت مشاركة أعضاء التنسيقية وشبابها في مؤتمر على معبر رفح، فهي شاملة لكافة التيارات وممثلة عنهم.

قال الكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير جريدة الأهرام، إن الممارسات الغربية بشأن الهجوم والتحريض على الإعلام المصري لدوره في كشف الجرائم الإسرائيلية ونجاحه في التأثير على الرأي العام الغربي، أمر غير مقبول مشيرا إلى أن الجيل الصاعد الأمريكي ليس مغيب بل يعي ما يحدث.

وتابع منير  خلال لقاءه عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أنه توجد محاولات لتغيير الرأي العام الأمريكي ، ولذلك نرى ممارسات ضغط علينا مثلما حدث مع الإعلامية قصواء الخلالي ، مشيرا إلى أن الإبادة التي تمارسها إسرائيل تجاه أشقائنا في فلسطين لاقت غضبا وتقزز من الجميع.

ونوه، أنه أصبح هناك عمل منظم لأي صوت يحاول كشف الجرائم الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، من خلال تقييد الحسابات الإلكترونية والسيطرة على الميديا وهذا ليس مفاجيء بالنسبة لنا.

ولفت إلى انتهاء  عصر هيمنة الرواية الأمريكية الداعمة للكيان الغاصب، بفضل الإعلام المصري القوي في دعم القضية الفلسطينية.

وأكمل منير إلى انه من الضروري الحفاظ في روايتنا كإعلام عربي على المعايير المهنية، حتى لا يتم توجيه اتهامات لنا بأنها نزيفه، مشيرا إلى أن الأحداث الاخيرة التي حدثت حصلت زيف الاعلام الغربي في تطبيق المعايير.

تحدث الكاتب الصحفى محمد سعد عبد الحفيظ، وكيل نقابة الصحفيين، عن التلاعب الذي يقوده اللوبي الصهيوني في الإعلام العربي وقدرته على التحكم به.

وقال عبد الحفيظ خلال لقاءه عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، إن اللوبي الأمريكي يؤثر في دوائر السياسة واختيار أعضاء الكونجرس الأمريكي وفي بعض الأحيان الإدارة الامريكية، وأيضا صناعة المحتوى الإعلامي.

وأشار إلى أن ذلك عليه شواهد ووقائع، موضحًا أنه في شهر أبريل الماضي، أخذ صحفيين في نيوروك تايمز أوامر بعدم ذكر مصطلحات بعينها في النشر، لاستمرار حالة التغيب لدى الشعب الأمريكي، وعدم لفت نظره لمثل هذه الأمور .

ومن ضمن الوقائع أيضا أنه مع اندلاع الاحتجاجات الطلابية في أمريكا تعاطفا مع القضية الفلسطينية ، طلب اللوبي الصهيوني من عمدة نيويورك بفض التظاهرات بغض النظر عن الإجراءات القانونية.

وواصل أن اللوبي الصهيوني داخل الولايات المتحدة ليس فقط يغيب الرأي العام ويدعم إسرائيل، بل يوجه صناع القرار السياسي والإعلامي حتى ينحاز لإسرائيل.

واختتم إن لوم اللوبي الصهيوني الإعلام المصري لدفاعه عن القضية الفلسطينية أمر غير مقبول، منوها أننا نتعامل مع كيان مجرم زُرع في هذه المنطقة لتحقيق المصالح الأمريكية الغربية.

وقال الكاتب الصحفى عزت إبراهيم رئيس تحرير الأهرام ويكلى، إن غزة تمثل مرحلة فارقة فى رؤية الإعلام الدولى لأمور كانت مستقرة على مدى حوالى 8 عقود كنا نرى فيها الرواية الإسرائيلية هى السائدة وتأييد إسرائيل مسألة محسومة.

قال الدكتور فريدي البياضي عضو مجلس النواب و نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن الحق في التعبير مكفول الجميع، لابداء رأيه وذلك وفقا للقوانين والأعراف.

وأوضح البياضي خلال لقاءه عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي أعلن رفضه واحتجاجه على السلوك التحريضي والممارسات الإرهابية، ضد الإعلام الكاشف لممارسات جيش الاحتلال ، سواء عرقلة المواقع والمنصات التي تفضح هذه الأعمال أو التحريض ضد الإعلاميين واستهدافهم وتهديدهم.

وأكد البياضي دعمه للإعلاميين المصريين وأهمية حمايتهم  ومنع استهدافهم ونؤكد على أهمية احترام حرية الصحافة والإعلام، وإيجاد مساحات آمنة للإعلاميين لمناقشة القضايا المختلفة.

وأشار إلى ان القضية الفلسطينية أمن قومي لمصر منذ سنوات، موضحا أن مصر ليس دعاة حرب ، ولديها جيش قوي ونثق في جيشنا وتعامله مع القضية في ظل كيل العالم بمكيالين وعدم وجود نظرة محايدة له.