الجمعة 12 يوليو 2024 الموافق 06 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

انفراد.. مصادر لـ مصر تايمز: تغييرات مرتقبة فى الأعلى للإعلام وهيئتى الصحافة والإعلام والإبقاء على قيادة واحدة

الخميس 06/يونيو/2024 - 01:40 م
كرم جبر
كرم جبر

كشفت مصادر مطلعة لـ "مصر تايمز" إنه مع تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بتشكيل حكومة جديدة، سيكون هناك حركة تغييرات وضخ دماء جديدة فى عدد من القطاعات فى مصر أيضا وليس الحكومة فقط .

 

وأوضحت المصادر لـ " مصر تايمز " أن حركة التغييرات لضخ دماء جديدة اقتربت من المجلس الأعلى للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للاعلام.

 

وأضافت المصادر أن التغيير سيكون خلال شهر يونيو الجاري، على أن يتم تغيير قيادتين والإبقاء على واحد من الثلاث قيادات.

 

ونص القانون أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هيئة مستقلة، يتمتع بالشخصية الاعتبارية، ومقره الرئيسي محافظة القاهرة، ويتولى تنظيم شئون الإعلام المسموع والمرئي والرقمي والصحافة المطبوعة والرقمية وغيرها، وللمجلس الأعلى في سبيل تحقيق أهدافه أن يباشر جميع التصرفات والأعمال وأن يتخذ القرارات اللازمة لذلك، وله على الأخص ما يأتي:

 

1- إجراء الحوار البناء مع المؤسسات المعنية ومؤسسات الدولة من أجل تحسين بيئة العمل الصحفي والإعلامي.

 

2- التوفيق في المنازعات التي قد تنشأ بين الجهات المرخص لها، وذلك وفقا للقواعد التي يضعها المجلس في هذا الشأن.

 

3- وضع نظام لتلقي شكاوى الجمهور المشمول بخدمة وسائل الإعلام، والتحقيق فيها، والعمل على متابعتها مع مقدمي الخدمة.

 

4- وضع نظام للتعرف على آراء الجمهور فيما يقدم من خدمات صحفية وإعلامية، والعمل على تنفيذه.

 

5- التحقق من مصادر تمويل المؤسسات الصحفية والإعلامية وسلامتها، والتأكد من الأسس الاقتصادية القائمة عليها، ومن أرباحها، وذلك وفقا للقواعد والإجراءات والاستثناءات التي يقررها.

 

6- رصد الأداء الصحفي والإعلامي ومتابعته، وإعداد تقارير دورية تتناول وضع التعدد والتنوع في هذا الشأن، ورصد الممارسات الاحتكارية واتخاذ اللازم لمنعها ومكافحتها، ومتابعة درجة الالتزام بالمعايير والقواعد والأصول المهنية، والمبادئ المنصوص عليها في الأعراف المكتوبة "الأكواد" التي يصدرها، فضلا عن مواثيق الشرف التي تصدرها النقابات المعنية.

 

7- اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع أجهزة الدولة المختصة للكشف عن أعمال التشويش والتداخل على الترددات المرخص بها من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وإحالة المخالفين إلى الجهات القضائية المختصة.

 

8- التعاون مع المنظمات والجهات الوطنية والإقليمية والأجنبية والدولية المعنية بأهداف واختصاصات المجلس، والتعاون مع الأجهزة المناظرة في الدول الأخرى في المجالات المشتركة.

 

9- إنشاء مراكز التدريب لإعداد العاملين، وتنمية مهاراتهم في مختلف فروع العمل، وتشجيع البحوث والدراسات العلمية.

 

10- إصدار المطبوعات أو الدوريات التي تعبر عن أهدافه.