السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

"فيفا" يحسم قراره حول تعليق عضوية إسرائيل في يوليو القادم

الجمعة 17/مايو/2024 - 09:43 ص
فيفا
فيفا

 من المقرر أن يتخذ مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قرارا في موعد أقصاه يوليو القادم بشأن قبول أو رفض مطلب فلسطين بتعليق عضوية الاتحاد الإسرائيلي للعبة.

 

وكان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اقترح لأول مرة فرض عقوبات على نظيره الإسرائيلي وتعليق نشاطه في أبريل الماضي، على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني في قطاع غزة حاليا.

 

ودعا اتحاد الكرة الفلسطيني للتصويت لاستبعاد إسرائيل في اجتماع الجمعية العمومية لفيفا، وهو ما أيده نظيره الأردني، لكن السويسري جياني إنفانتينو رئيس فيفا أكد إن اتخاذ قرار في هذا الشأن يعود لمجلس الاتحاد الدولي.

 

وقال إنفانتينو: "لا ينبغي لكرة القدم على الإطلاق أن تصبح رهينة للسياسة، وتبقى دائما ناقلا للسلام، ومصدرا للأمل، وقوة للخير، وتوحيد الناس بدلا من تقسيمهم".

 

وأضاف في تصريحاته التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) "كل هذه المطالب الثلاثة (من اتحاد الكرة الفلسطيني) تقع ضمن اختصاص مجلس فيفا وبالتالي فإنها بحاجة للتعامل معها بواسطة تلك الهيئة".

 

أوضح إنفانتينو "نظرا للحساسية الواضحة لهذه الأمور، سيكلف فيفا، اعتبارًا من الآن، لجنة قانونية مستقلة لتحليل وتقييم الطلبات الثلاثة والتأكد من تطبيق قوانين ولوائح فيفا بالطريقة الصحيحة لضمان عملية عادلة وواجبة".

 

وأشار "ينبغي أن يسمح هذا التقييم القانوني بمدخلات ومطالبات كلا الاتحادين الأعضاء. سيتم بعد ذلك إرسال نتائج هذا التحليل والتوصيات التي ستتبعه إلى مجلس فيفا".

 

واختتم إنفانتينو حديثه قائلا "نظرًا لخطورة الوضع، سيتم عقد مجلس استثنائي لفيفا قبل 20 يوليو من هذا العام، لمراجعة نتائج التقييم القانوني واتخاذ القرارات المناسبة".