السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الحكومة: المخرج الحقيقي للاقتصاد المصري الاستمرار في الإجراءات الإصلاحية

الأربعاء 15/مايو/2024 - 09:41 م
 المستشار محمد الحمصاني،
المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مصر تسلمت 14 مليار دولار الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة، بخلاف قيمة الوديعة الإماراتية 6 مليارات دولار.

 

الحكومة: المخرج الحقيقي للاقتصاد المصري الاستمرار في الإجراءات الإصلاحية

 

وأضاف "الحمصاني" في مداخلة لبرنامج "الحياة اليوم" المُذاع على قناة "الحياة"، أن الـ6 مليارات دولار وديعة إماراتية دولارية موجودة لدى البنك المركزي، وبدأ التعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة الوديعة وتحويلها لما يعادلها بالجنيه المصري، وبالتالي سيتمكن الجانب المصري دفع قيمة الوديعة للشركة بالجنيه المصري، وسيتم استخدام المعادل بالجنيه المصري في استثمارات مشروع رأس الحكمة.

 

وأكد أن الحصول على السيولة الدولارية من جذب الاستثمارات والصفقات الضخمة تمثل أهمية في مساعدة الدولة على تجاوز التحديات الراهنة واتخاذ بعض الإجراءات العاجلة لضبط سعر الصرف وإتاحة المزيد من السلع في الأسواق، لكن الحل الجذري الحقيقي هو الاستمرار في برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 

وتابع: "بمعنى الاستمرار فيما بدأته الدولة المصرية من إجراءات إصلاحية في محاورها الثلاثة، المحور الأول الإصلاحيات الهيكلية ودعم دور القطاع الخاص وتنفيذ سياسية ملكية الدولة وزيادة استثماراته على مدى السنوات المقبلة، والاستمرار في تطبيق السياسة النقدية وضبط سعر الصرف وخفض التقديم، والعمل على خفض نسبة الدين من إجمالي الناتج المحلي".