الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

منظمة العفو الدولية تتهم ترامب بالتحريض على العنف

الخميس 07/يناير/2021 - 11:38 ص
أحداث واشنطن
أحداث واشنطن

اتهمت منظمة العفو الدولية، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالتحريض على العنف والترهيب، وذلك في أول تعليق من المنظمة على اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكابيتول أثناء مناقشة مجلس الشيوخ لنتائج المجمع الانتخابي.

وقالت المنظمة في تغريدة عبر "تويتر" إن "ترامب وعبر رفضه قبول نتائج الانتخابات حرض على العنف والترهيب"، مشددة على أن "هذه ليست أفعال قائد، بل أفعال محرض"، ورأت أن "احتضان ترامب للجماعات المتعصبة للبيض والمتطرفين، أدى إلى زيادة نيران الفوضى والعنف".

من ناحية أخرى، تصدرت أعمال العنف التي وقعت في مقر الكونجرس الأميركي عناوين الصحافة الصادرة اليوم الخميس في الولايات المتحدة، في الوقت الذي شنت فيه هجوما حادا على الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، واتهمته بالتحريض على اقتحام مبنى الكونجرس.

البداية مع صحيفة "نيويورك تايمز" التي عنونت، "الغوغاء اقتحموا الكابيتول بتحريض ترامب"، حيث حملت ترامب مسئولية الأحداث المؤسفة التي وقعت في مبنى الكونجرس، مؤكدة أن "هذا شيئا لا يمكن التسامح معه".

وطالبت الصحيفة بضرورة خضوع ترامب إلى التحقيقات وعزله عن الحكم، كما طالبت بمحاكمته جنائياً، وكذلك الأمر بالنسبة إلى أنصاره الذين اقتحموا البرلمان.

وسارت صحيفة "واشنطن بوست" على نفس النهج، وعنونت "الغوغاء المؤيدون لترامب اقتحموا مبنى الكابيتول"، مطالبة بعزل دونالد ترامب عن رئاسة الولايات المتحدة فوراً، على الرغم من تبقي أسبوعين على انتهاء ولايته.

صحيفة "يو إس إيه توداي" كانت الأكثر حدة، حيث وصفت الأحداث التي شهدها مبنى الكونجرس، بالأمر الذي لا يمكن تصديق حدوثه في الديمقراطيات الراسخة ولا تلك الوليدة، وقالت وأضافت: "مبروك ترامب، لقد جعلت مدينتنا المشرقة رمزا للعار الوطني".