الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

زعماء العالم يستنكرون أحداث الشغب فى الكونجرس

الخميس 07/يناير/2021 - 01:26 ص
احداث الشعب فى الكونجرس
احداث الشعب فى الكونجرس الامريكى

أعرب زعماء العالم عن صدمتهم من أعمال الشغب التى يقوم بها أنصار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب واقتحامهم لمبني الكونجرس الأمريكي.


من جانبها ذكرت وكالة " رويترز" أن الشرطة الأمريكية في الكابيتول الأمريكي ردت بالغاز المسيل للدموع مع اقتحام مئات المحتجين الذين اقتحموا  الكونجرس لإجبارة على التراجع عن خسارة الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات بعد وقت قصير من قيام بعض زملائه الجمهوريين بمحاولة أخيرة للتخلص من النتائج.

-السويد
وصف رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين في تغريدة على تويتر الأحداث بأنها "هجوم على الديمقراطية". الرئيس ترامب والعديد من أعضاء الكونجرس يتحملون مسؤولية كبيرة عما يحدث الآن، ويجب احترام العملية الديمقراطية التى تمت لانتخاب رئيس".

-المملكة المتحدة
وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في تغريدة على تويتر مشاهد الكونجرس الأمريكي بأنها "وصمة عار" ، قائلاً إن الولايات المتحدة تدعم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم وأنه من "الحيوي" الآن أن يكون هناك نقل سلمي.

-ألمانيا
قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن مشاهد العنف في مبنى الكابيتول بالولايات المتحدة ستحيي أعداء الديمقراطية ، ودعا ترامب إلى قبول قرار الناخبين الأمريكيين، في تغريدة نُشرت بعد اقتحام المتظاهرين لمقر البرلمان الأمريكي ، قال ماس إن العنف نتج عن خطاب تحريضي. يجب على ترامب وأنصاره قبول قرار الناخبين الأمريكيين أخيرًا والتوقف عن الدوس على الديمقراطية.


- حلف شمال الاطلسي
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ وصف الاحتجاجات العنيفة في واشنطن بأنها "مشاهد مروعة" وقال إنه يجب احترام نتيجة الانتخابات الأمريكية الديمقراطية.

-إسبانيا
قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في تغريدة على تويتر: "إنني أتابع بقلق الأخبار القادمة من الكابيتول هيل في واشنطن. أنا أثق في قوة ديمقراطية أمريكا.

-كندا
أعرب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن قلقه بشأن مشاهد العنف في واشنطن ، وقال لمحطة إذاعة نيوز 1130 فانكوفر: "من الواضح أننا قلقون ونحن نتابع الموقف دقيقة بدقيقة". "أعتقد أن المؤسسات الديمقراطية الأمريكية قوية ، وآمل أن يعود كل شيء إلى طبيعته قريبًا."

ومن جانبها قالت وزيرة الخارجية فرانسوا فيليب شامبين على تويتر: “تشعر كندا بصدمة شديدة من الوضع في واشنطن العاصمة. إن الانتقال السلمي للسلطة أمر أساسي للديمقراطية - يجب أن يستمر وسيستمر. نحن نتابع التطورات عن كثب وأفكارنا مع الشعب الأمريكي ".

-فنلندا
قالت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين في بيان: "الهجوم على مبنى الكابيتول هيل في واشنطن العاصمة أمر خطير للغاية ومثير للقلق، ويوضح مدى أهمية الدفاع بحزم وقوة عن الديمقراطية في جميع الأوقات ".

-فرنسا
قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على موقع تويتر: "العنف ضد المؤسسات الأمريكية هو هجوم خطير على الديمقراطية. أنا أدينها. يجب احترام إرادة وتصويت الشعب الأمريكي ".

-الإتحاد الأوربي
أعرب تشارلز ميشيل ، رئيس زعماء الاتحاد الأوروبي ، على تويتر ، عن صدمته في الكواليس في واشنطن، "الكونجرس الأمريكي هو معبد للديمقراطية، نحن نثق في الولايات المتحدة لضمان انتقال سلمي للسلطة إلىجو بايدن


-فنزويلا
غرد وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أريزا: “فنزويلا تعرب عن قلقها إزاء الأحداث العنيفة التي تشهدها مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية. يدين الاستقطاب السياسي ويأمل أن يفتح الشعب الأمريكي طريقا جديدا نحو الاستقرار والعدالة الاجتماعية ".