الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

استشاري علاج الإدمان بصندوق مكافحة الإدمان لـ" مصر تايمز": 7% نسبة التعاطى بين طلاب المرحلة الثانوية .. ومن 15 لـ24 عام أكثر فئة معرضة للإدمان.. وبروتوكول علاج المرأة الحامل مختلف

الأربعاء 06/يناير/2021 - 04:54 م
الدكتورة رانيا حسن
الدكتورة رانيا حسن

أكدت الدكتورة رانيا حسن استشاري علاج الإدمان بصندوق علاج ومكافحة الإدمان والتعاطي ، أن معدلات الإدمان فى مصر تصل إلى 2.4 %  وأن سن الإدمان يتراوح من 15 إلى 60 عام ، وأكثر فئة معرضة للإدمان من 15 لـ 24 عام

 

وأكدت فى تصريحات خاصة لـ" مصر تايمز" أن أغلب الفئة التى يعرفها المجتمع هى الشباب ، موضحه أن النساء المدمنات لا يأتون للعلاج بسبب نظرة المجتمع لهم وخوفا على سمعتهم وعدم تقبل المجتمع لهم فى حاجة معرفة إدمانهم ، وهذه مشكلة كبيرة للغاية.

 

وحول مدى احتمالية عودة المتعافى للإدمان مرة أخرى قالت "حسن" لا يوجد نسبة معينة لرجوعه مرة أخرى للإدمان ، فالإدمان هو مرض مزمن قابل للإنتكاسة يعني مثلة مثل الضغط والسكر ، و المتعافي عليه الالتزام بالبرنامج العلاجي بعد تعافيه والمواظبة على التأهيل النفسي والاجتماعي لتفريغ الشحنة السلبية لدي المتعافى وعدم رجوعه للأدمان مرة اخرى، لكن الانتكاسة واردة بنسبة كبير.

 

وقالت فيما يتعلق بالإجراءات التى يتبعها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي مع المتعافي  إنه بعد مرور سنة على المتعافي يتم تقديهم قرض له من بنك ناصر، لافتتاح مشروع لمساعدته ماديًا و توفير قدرته على  التعايش من الأرباح، كما يوجد بروتوكول بين صندوق مكافحة وعلاج الأدمان ووزارة الصناعة لإعطائه دورة صناعية يتعلم من خلالها منها تكون مفيدة له.

 

 

وأكدت فى تصريحاتها لـ" مصر تايمز" أن صندوق مكافحة الإدمان ، هو  الجهة الوطنية الحكومية والوحيدة اللي بتعالج الإدمان في مصر بالمجان ويوجد 24 مركز ولا يوجد  نهائي استخدام طرق عنيفة مع مريض الإدمان وهذه الطريقة لا علاقة لها بعلاج الإدمان ولكن من الممكن أن تؤدى لإنتكاس الحالة.

 

 وحول المرأة الحامل المدمنة ، أوضحت أن طريقة العلاج معها تكون مختلفة منعا لوجود أي ضرر على الجنين حيث يتم تقليل المادة المخدرة بالتدريج بدل المنع النهائي لعدم فقدان الجنين .

 

وحول معدل الإدمان بين الطلاب ، قالت أن طلاب المرحلة الثانوية أخر مسحة أجريت لهم  كانت بنسبة 7.7 % نسبة التعاطى بينهم ، أما التعليم الفني كان 8.5%.

 

واختتمت "حسن" تصريحاتها بتقديم نصيحة للمتعافين والأهالى قائلة " حافظ على تعافيك، أنت عرفت كويس إن السعادة مش في المخدرات السعادة في الإتزان والصحة السليمة ، وابتعد عن الصحبة السيئة" ، مطالبة الأهالى بالإستماع لأبنائهم والتعرف على أصدقاء أبنائهم وعدم القسودة أو التدليل الزائد عن الحدود فى تربية الأبناء .