الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمراض العقلية والنفسية تجتاح إسرائيل.. وقوائم انتظار العلاج النفسي قد تمتد لسنة

الخميس 02/مايو/2024 - 01:37 م
صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية

  أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت أن تداعيات  أحداث 7 أكتوبر ، والشعور بعدم الأمان في المجتمع الاسرائيلي ، والقلق على الاسرى الذين ما زالوا في الأسر، والخسارة الشخصية والجماعية، والانهيار الاجتماعي وعدم اليقين بشأن استمرار القتال - لا تزال تلحق الضرر بالصحة العقلية للكثيرين في المجتمع الاسرائيلي،  الذين يجدون أنفسهم يعتمدون على خدمات الصحة العقلية التي لم تكن كافية حتى في الأيام التي سبقت الحرب .


 إلى جانب الدراسات الأكاديمية الأولية المنشورة حول هذا الموضوع، ينشر منتدى منظمات علم النفس العام في إسرائيل معطيات جديدة تشير إلى حجم الضيق: 92% من الأطباء النفسيين أفادوا عن ارتفاع ملحوظ في عدد التحويلات للعلاج منذ اندلاع الحرب ; ويقدر 75% أن الزيادة في عدد المراجع هي "إلى حد كبير" أو "كثير جداً". إلى جانب ذلك، يقدر 64% أن فترات انتظار العلاج النفسي في الخدمات العامة تتراوح بين ستة أشهر وسنة. شعر حوالي 33% بالضغط لوقف العلاج ضد حكمهم المهني، مشيرين إلى "قيود النظام" باعتبارها السبب الرئيسي.


  وأشار التقرير العبري أن الأسباب الرئيسية لطلب العلاج هي القلق (80.9%)، والضيق المرتبط بالتعرض للصدمة (50.6%)، والتعرض لمحتوى صعب (34.7%)، والصدمات النفسية الثانوية (29%)، وإجهاد ما بعد الصدمة (22.7%)، والحزن. والفقدان (51.7%)، والاكتئاب (36.6%)، والأزمات الحياتية (36.1%)، وصعوبات العلاقات (31.1%)، وصعوبات الانتباه والتركيز (23.1%).

 


يقول يزهار شعار، مدير الخدمة النفسية التربوية في المجلس الإقليمي أشكول، وهو طبيب نفساني سريري وتربوي كبير: "نحن نتحدث عن شعب بأكمله كان في حالة من الصدمة المستمرة منذ 20 عامًا". ، القلق الشديد، الغضب والعدوان الشديدان، قلة النوم، الانحدار السلوكي، الصعوبات الاجتماعية، العديد من جوانب النفس التي لا تستطيع احتواء الشحنات السامة.