الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

القسام: نتنياهو يفشل جهود الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين من غزة

الثلاثاء 30/أبريل/2024 - 10:09 م
نتنياهو - أرشيفية
نتنياهو - أرشيفية

 اتهم الجناح العسكري لحركة حماس اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بإفشال جهود الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين من غزة.

القسام: نتنياهو يفشل جهود الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين من غزة

 

وقالت كتائب القسام في رسالة مقتضبة نشرتها عبر منصتها الرسمية على تليجرام بأنه "بسبب مصالح نتنياهو السياسية، ما زال أبناؤكم في الأسر".

 

وكانت حماس قد اختطفت حوالي 240 شخصا من داخل البلدات الإسرائيلية المحاذية للقطاع عقب شنها هجوما مباغتا عليها وقتل أكثر من 1200 شخص آخرين ،من بينهم نساء وأطفال وكبار بالسن، وفق إحصائيات رسمية إسرائيلية.

 

وتجري حاليا مفاوضات مكثفة غير مباشرة ما بين حماس واسرائيل بشأن التوصل إلى صفقة، تجري بموجبها تنفيذ هدنة إنسانية تتيح المجال بإطلاق سراح عدد من الرهائن الاسرائيليين المحتجزين لدى حماس في غزة.

 

وقالت مصادر مصرية بأن المفاوضات ما بين حماس وإسرائيل تعطي "أمالا إيجابية" بشأن توصل الطرفين إلى اتفاق قريبا، مشيرة إلى أن كلا الجانبين "أبديا مرونة في مطالبهما السابقة".

 

ويقول مسؤولو حماس بأن الحركة ما زالت تصر على مطالبها للتوصل إلى صفقة مع إسرائيل بدءا من انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، ووقف إطلاق النار والسماح بعودة النازحين وإنهاء الحصار وإعادة إعمار غزة.

 

فيما قالت مصادر إسرائيلية بأن المفاوض الإسرائيلي خفف من اشتراطاته وأبدى مرونة "نوعا ما" بشأن انسحاب الجيش الإسرائيلي من محور نتساريم الواصل ما بين شمال وجنوب مدينة غزة.

 

وتخوض كل من حركة حماس وإسرائيل حربا في قطاع غزة ،المحاصر أصلا منذ عام، 2007 وذلك عقب الهجوم "الحمساوي" الذي لاقى تنديدا دوليا وعربيا.

 

في المقابل، أعلنت إسرائيل الحرب على الجيب الساحلي وشنت الآلاف من الهجمات البرية والجوية والبحرية على المنطقة، مخلفة أكثر من 34 ألف قتيل وما يزيد عن 77 ألف مصاب، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية بغزة.