الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وسائل إعلام عبرية: من الممكن أن تكون مذكرات اعتقال نتنياهو وآخرين صدرت في لاهاي سرا والقيادة لم تعلم

الإثنين 29/أبريل/2024 - 09:13 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت، أن  مصدر في الفريق الإسرائيلي الذي يتولى الدعاوي الدولية في محاكم لاهاي، يحذر من  مذكرات الاعتقال بحق المسؤولين الإسرائيليين، ربما تكون صدرت سرًا، ولن يواجهوها إلا عند وصولهم إلى الدول الأوروبية، دون سابق إنذار صريح.


 لغز أوامر الاعتقال في لاهاي 
 القسم الذي صدرت الأوامر بموجبه هو "الأسهل" - القسم الإنساني. الأسباب ستكون تصريحات إسرائيلية، معظمها من السياسيين، حول المجاعة وحرمان سكان غزة من المساعدات، لذلك سيكون من الأسهل نسبها إلى وزراء وأعضاء بالكنيست .


 وأضاف المصدر أن مقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يهددون المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي كريم خان ويحشرونه في الزاوية.


ويحذر الفريق الإسرائيلي الذي يتولى الدعاوى القضائية الدولية من عدم السماح لكبار المسؤولين بالاطلاع على أوامر الاعتقال إلا عندما يكونون في الخارج، دون سابق إنذار، وبحسب المصدر فإن رجال نتنياهو يقومون "بتحركات رهيبة" ضد المدعي العام في لاهاي.

 

وقال المصدر: السؤال الأهم هو ما هي مساحة الحماية الدبلوماسية التي سيمنحها وزير الخارجية أنتوني بلينكن عندما يصل إلى إسرائيل يوم الثلاثاء، وإحدى القضايا التي سيتم مناقشتها معه ستكون التهديد بمذكرات الاعتقال في لاهاي".


وردا على سؤال عما إذا كان نتنياهو أعرب لجو بايدن عن خشيته من إصدار مذكرات اعتقال، وطلب تدخله، رد علينا متحدث باسم مجلس الأمن القومي: "كما قلنا علنا عدة مرات، ليس للمحكمة الجنائية الدولية سلطة قضائية". السلطة في هذا الوضع ونحن لا نؤيد تحقيقه". بمعنى آخر - البيت الأبيض - يعلن رسمياً أن المحكمة في نظره لا تملك السلطة القضائية لإصدار أوامر اعتقال بحق القيادة الإسرائيلية.


 وأوضح  مكتب رئيس الوزراء، أنه  أطلع الصحفيين في الأسبوع الماضي، على حقيقة أنهم يستعدون في إسرائيل لاحتمال حقيقي للغاية بأن تصدر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي قريبًا أوامر اعتقال ضد رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت،  ورئيس الأركان اللواء هرتسي هاليفي، بتهمة ارتكاب جرائم حرب ومزاعم بالتجويع المتعمد كجزء من الحرب في قطاع غزة، وذُكر أيضًا في الإحاطات المقدمة من مكتب رئيس الوزراء أن نتنياهو ورئيس الأركان وأجرت الجمعية الوطنية تساحي هنغبي مناقشات ساخنة حول هذه القضية، وبعدها بدأ رئيس الوزراء "ماراثونًا" من المحادثات مع رؤساء الدول لإحباط أوامر الاعتقال.


ونظرًا لاحتمال صدور أوامر اعتقال بالفعل، أصدر وزير الخارجية يسرائيل كاتس تعليماته لجميع السفارات الإسرائيلية في العالم بالاستعداد الفوري لاندلاع موجة شديدة معادية للسامية ومعادية لليهود وإسرائيل في العالم كما أوعزت إلى مشاركة المنظمات اليهودية في الخارج في ضرورة الاستعداد للإجراءات المحتملة، بما في ذلك تنسيق تعزيز الأمن حول المؤسسات اليهودية مع السلطات، وطلبت من الوزير عميحاي شيكلي، المسؤول عن مكافحة معاداة السامية، التحرك بشأن هذه القضية أيضا.


ومن الناحية الإجرائية، من المهم التوضيح أن خان يجري بالفعل تحقيقا نشطا في أحداث 7 أكتوبر، بل إنه زار إسرائيل ومعبر رفح. وإذا اتخذ خان قراراً – فسيكون أمامه خياران: إما أن يقدم طلباً علنياً وينشر بياناً كما حدث في حالة الرئيس السوداني عمر البشير، أو أن يقدم طلباً سرياً كما حدث في معظم القضايا الأخرى - وبعد ذلك ستتخذ المحكمة في لاهاي قرارًا.


ومن المفهوم أنه في كل الأحوال لن يكتفي خان بإصدار مذكرات اعتقال بحق المسؤولين الإسرائيليين فقط، بل سيفعل ذلك أيضاً ضد قيادة حماس،  ومن دون اتخاذ خطوة مقابلة ضد قادة التنظيم الإرهابي، فإن مثل هذه الخطوة ستضر بشدة بمصداقية مؤسسة محكمة العدل الدولية في لاهاي.

 

 وانتقدت مصادر رفيعة في الفريق الذي يتعامل مع الدعاوى القضائية الدولية في المحاكم في لاهاي في الأيام الأخيرة بشدة "الهستيريا" التي تشع من محيط رئيس الوزراء فيما يتعلق بالإجراءات المتوقعة ضد إسرائيل. 

 

وبحسبهم، كان هناك خوف دائم منذ اندلاع الحرب من اتخاذ إجراءات ضد السياسيين والضباط، لكن لم يتم اتخاذ هذه الإجراءات حتى الآن - باستثناء إجراءات مثل الدعاوى القضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية في عام 2013. لاهاي (محكمة العدل الدولية) والمحكمة الجنائية.