الخميس 18 يوليو 2024 الموافق 12 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير اقتصادي: ضيوف مصر يحصلون على 10% من الموازنة العامة المقدمة من الحكومة للمواطنين

السبت 27/أبريل/2024 - 07:56 م
مجلس الوزراء - أرشيفية
مجلس الوزراء - أرشيفية

أكد الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، أن مصر على مدار تاريخها تستقبل لاجئين من مختلف البلدان، معقبًا: "إحنا مش بنقول عليهم لاجئين دول ضيوف عندنا، عندنا ضيوف مقمين داخل أرضنا يمثلوا 10% من تعداد سكان مصر".

خبير اقتصادي: ضيوف مصر يحصلون على 10% من الموازنة العامة المقدمة من الحكومة للمواطنين

 

وأضاف وليد جاب الله خلال لقائه ببرنامج "صالة التحرير"، تقديم عزة مصطفى، والمذاع على قناة صدى البلد، أن الأمن الذي تتمتع به مصر دفع عددا من شهداء الوطن أرواحهم فداءً للوطن، لذا الأمن الذي يعيشه فيه ضيوف مصر هناك ثمن كبير دفعه رجالنا.

 

وتابع: « ضيوف مصر يحصلون على 10% من الموازنة العامة، على سبيل المثال يحصل اللاجئين على 12 مليار جنيه كدعم من الموازنة في ملف الطاقة، و400 مليون جنيه كدعم لهم لاستخدامهم وسائل النقل، كمان وجودهم أدى لارتفاع أسعار العقارات سواء إيجار أو تمليك بصورة كبيرة».

 

وأكمل: «هناك أكثر 10 مليون سوداني يعملون في دول غنية في آسيا وأوروبا، وعند اندلاع الأزمة السودانية نصحوا ذويهم بالسفر إلى مصر لأن الحياة فيها ليست غالية مثل الدول الأخرى».

 

وناشد وليد جاب الله الحكومة المصرية بضرورة الاستمرار في حصر عدد الضيوف كنوع من عملية التنظيم، بالإضافة إلى المطالبة بخصم 10% على الواردات القادمة من الخارج على كافة الأنواع كنسبة تتماشى مع عدد الضيوف المقيمين في مصر»