الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

فوز الكيني مونياو بلقب فئة الرجال في ماراثون لندن

الأحد 21/أبريل/2024 - 05:32 م
الكيني
الكيني

توج الكيني ألكسندر موتيسو مونياو بلقب ماراثون لندن لفئة الرجال اليوم الاحد، متفوقا على الإثيوبي كينينيسا بيكيلي الفائز بثلاثة ميداليات ذهبية أولمبية.

فوز الكيني مونياو بلقب فئة الرجال في ماراثون لندن

 

وسجل مونياو ساعتين وأربع دقائق وثانية واحدة وحل البريطاني إميلي كيريس في المركز الثالث يليه مواطنه محمد محمد في المركز الرابع.

 

وكان بيكيلي الفائز بالميدالية الذهبية في سباقي خمسة ألاف متر وعشرة ألاف متر، قريبا من الفوز بماراثون لندن للمرة الأولى بعدما ابتعد هو ومونياو عن باقي المتنافسين ومن بينهم بطل العالم تاميرات تولا، لكن مونياو تفوق في الكيلومترات الأخيرة وفاز بالسباق بفارق 14 ثانية عن ملاحقه الإثيوبي.

 

وفاز السويسري مارسيل هاج بلقب ماراثون لندن للرجال لفئة الكراسي المتحركة للمرة الرابعة على التوالي في رقم قياسي، بعدما سجل  ساعة واحدة و28 دقيقة و33 ثانية.

 

وحل الأمريكي دانييل رمانشوك في المركز الثاني يليه البريطاني ديفيد واير في المركز الثالث، وفازت السويسرية كاترين ديبرانر بلقب ماراثون لندن للسيدات فئة الكراسي المتحركة.

 

وشارك عدد قياسي من الأشخاص في ماراثون لندن اليوم الأحد، حيث تخطى عدد المشاركين حاجز الـ50 ألف شخص خلال الماراثون المقام عبر العاصمة لندن في يوم جاف ومشرق، حيث تبلغ درجة الحرارة 12 درجة.

 

وقبل بداية السباق هناك تصفيق لمدة 30 ثانية لإحياء ذكرى كيلفين كيبتوم حامل لقب ماراثون لندن، والذي توفى في حادث سير في شباط/فبراير الماضي عن 24 عاما.

 

وسجل كيبتوم الرقم القياسي في ماراثون لندن في ساعتين ودقيقة واحدة و25 ثانية العام الماضي، محققا فوزه الثالث في السباق، كما سجل رقما قياسيا في ماراثون شيكاغو في تشرين الأول/أكتوبر الماضي وقطع السباق في ساعتين و35 ثانية.

 

تجدر الإشارة إلى أن نسخة العام الحالي لماراثون لندن هي الأولى التي يحصل خلالها عداؤو المقاعد المتحركة على نفس قيمة الجائزة المالية التي يتلقاها باقي العداءين الأصحاء.

 

ويحصل جميع الفائزين الأربعة في السباق على جائزة مالية 44 ألف جنيه إسترليني (54 ألف و400 دولار) ويحصل الوصيف على 24 ألف إسترليني وصاحب المركز الثالث على 18 ألف إسترليني، بحسب وكالة الأنباء البريطانية (بي ايه ميديا).

 

وكان من بين المتسابقين 20 عضوًا في البرلمان وأقرانهم، وهو أكبر عدد في تاريخ الماراثون، بما في ذلك وزير مالية المملكة المتحدة جيريمي هانت، كما شارك الممثل الكوميدي ومقدم البرامج التلفزيونية روميش رانجاناثان.