الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية: اضطراب الملاحة في البحر الأحمر يزيد التوتر بالمنطقة

السبت 20/أبريل/2024 - 12:42 م
 سامح شكري
سامح شكري

أكد وزير الخارجية  سامح شكري، اليوم السبت، أن  اضطراب الملاحة في البحر الأحمر يزيد التوتر بالمنطقة ، مطالبا كافة الأطراف بالاضطلاع بمسؤولياتها نحو الاستقرار.

 

وقال  الوزير شكري ، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي هاكان فيدان في  اسطنبول التركية اليوم  ، إنه "يجب التعامل بجدية لمنع استمرار  تهجير الفلسطينيين والعمل على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

 

وطالب المجتمع الدولي بالضغط لفتح المعابر الإسرائيلية الستة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة.

 

وأضاف :"حذرنا مرارا من أن الحرب في غزة ستؤدي إلى توسع الصراع في المنطقة"، مشددا على ضرورة حل المشكلات دائما عبر الحوار وفي إطار الشرعية الدولية.

 

وأشار الوزير شكري إلى العمل على توثيق التعاون مع تركيا من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة ، معربا عن تطلعه لاستمرار التنسيق مع تركيا من أجل رفع مستوى التعاون بين البلدين وتعزيز التعاون التجاري حتى يصل إلى 15 مليار دولار.

 

بدوره ، أكد الوزير فيدان أن التعاون بين أنقرة والقاهرة له فائدة كبيرة للبلدين والمنطقة ، مشيرا إلى أن الحــرب الإسرائيلية على غزة أثرت سلبا على الاقتصاد العالمي بعد اضطراب حركة الملاحة في البحر الأحمر.

 

وأعرب فيدان عن ثقته أن "دمــاء الفلسطينيين التي سالت بفعل العـدوان الإسرائيلي ستكون وقودا لنيل الحرية والحقوق المشروعة لهم"، موجها الشكر إلى مصر على جهودها في إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

 

وأعلن وزير الخارجية التركي الاتفاق مع مصر على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا، مشيرا إلى السعى للشراكة مع مصر لإيجاد حلول جذرية لوقف الحــرب في السودان.

 

وكان الوزير شكري استهل زيارته الحالية إلى تركيا بعقد جلسة مباحثات مغلقة مع نظيره التركي ، وفق المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد .

 

وقال المتحدث ، في منشور على صفحة الوزارة بموقع "فيسبوك" اليوم ، :" جهد مشترك نحو دفع العلاقات بين البلدين قدما على كافة الأصعدة، وتنسيق مشترك حول التحديات الإقليمية والدولية".