الأربعاء 17 يوليو 2024 الموافق 11 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الخارجية يزور تركيا نهاية الأسبوع ويلتقي نظيره التركي هاكان فيدان

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 11:42 ص
وزير الخارجية
وزير الخارجية

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل أن وزير الخارجية سامح شكري، سيزور تركيا نهاية الأسبوع ويلتقي نظيره التركي هاكان فيدان.

وزير الخارجية يزور تركيا نهاية الأسبوع ويلتقي نظيره التركي هاكان فيدان

 

جدير بالذكر، استقبل السفير د.محمد البدري، مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، أمس، وفداً رسمياً من أعضاء هيئة التدريس ودارسي كلية الدفاع الوطني بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك في إطار برنامج الزيارة المقرر للوفد في القاهرة، والمتضمن زيارة مقر وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية الجديدة، للتعرف على ملامح السياسة الخارجية المصرية والعلاقات المصرية الأردنية.

 

واستهل السفير د. محمد البدري حديثه بالتأكيد على عمق العلاقات الثنائية بين جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية وخصوصيتها، مستعرضاً أبرز القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الحرب في غزة وتداعياتها الإقليمية. وفي هذا السياق، أكد السفير  البدري على موقف مصر الراسخ تجاه القضية الفلسطينية، والمتمثل في الرفض التام للاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية على قطاع غزة وفي الضفة الغربية وتداعياتها على الوضع الإنساني للشعب الفلسطيني. كما أكد رفض مصر التام لكل محاولات التهجير القسري للفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية، مشيراً إلى ضرورة التمسك بحل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد للسلام المستدام بالمنطقة.

 

 تناول اللقاء أيضاً تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في دول المنطقة، سواء في سوريا أو العراق، وكذلك اليمن وليبيا والسودان.

 

 وفي هذا الصدد، أكد السفير د. محمد البدري على ما تشهده دول المنطقة العربية من أزمات غير مسبوقة عصفت بالمؤسسات الوطنية، مستعرضاً الموقف المصري الراسخ والداعي لضرورة احترام سيادة الدول وعدم الإخلال بمؤسساتها، وهو ما يمثل السبيل الوحيد لضمان تماسك الدول وأمنها واستقرارها، وأهمية العمل على تسوية كافة المشاكل في إطار الحوار الداخلي للدول.

 

ومن جانبهم، أكد أعضاء وفد كلية الدفاع الأردنية على خصوصية العلاقات المصرية الأردنية، مع الإعراب عن تقديرهم للموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية منذ بداية الأزمة في غزة، وتوافق الأردن مع محددات الموقف المصري الرافض لتصفية القضية الفلسطينية، وأهمية استمرار التنسيق المشترك بين الجانبين في مواجهة كافة التحديات الإقليمية. 

 

كما  أكد الوفد على تقدير المملكة الأردنية الهاشمية للجالية المصرية المتواجدة بالمملكة، مشيدين بمستوى التنمية التي تشهدها مصر، وخاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية وبناء المدن الجديدة. وأعربوا أيضاً عن تطلعهم لانعقاد أعمال اللجنة المصرية-الأردنية المشتركة الثانية والثلاثين المزمع عقدها الشهر القادم.