الخميس 18 يوليو 2024 الموافق 12 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أمير قطر ورئيس تركيا يؤكدان ضرورة تجنب اتساع نطاق الصراع بالمنطقة

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 12:44 ص
أمير قطر وأردوغان
أمير قطر وأردوغان

أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني محادثة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استعرضا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، كما بحثا تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

أمير قطر ورئيس تركيا يؤكدان ضرورة تجنب اتساع نطاق الصراع بالمنطقة

 

وأفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) بأن أمير قطر والرئيس التركي، بحثا آخر تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وأكدا على ضرورة خفض كافة أشكال التصعيد وتجنب اتساع نطاق الصراع في المنطقة.

 

كما شددا على أهمية وقف إطلاق النار في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وصولا لتحقيق حل دائم ونهائي للقضية الفلسطينية، بما يحقق سلاما دائما وشاملا في المنطقة.

 

وأفادت الرئاسة التركية في بيان لها، بأن أردوغان دعا خلال محادثته الهاتفية مع أمير قطر، إلى تعزيز التعاون بين الدول الإسلامية في ضوء الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

 

كما شدد الرئيس التركي، وفقا للبيان، على "ضرورة بذل الدول الإسلامية للمزيد من الجهود لوقف الهجمات الوحشية الإسرائيلية على قطاع غزة ومحاسبة إسرائيل على الجرائم التي ترتكبها ضد الإنسانية".

 

وأضاف البيان أن أردوغان أكد للشيخ تميم على "ضرورة ممارسة ضغوط لكبح جماح إسرائيل والتحرك بحكمة من أجل الحيلولة دون انتشار التوترات في شتى أنحاء المنطقة.

 

يشار إلى أن قطر ومصر ، بدعم أمريكي ، تقومان بجهود وساطة بين حماس وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب في قطاع غزة والإفراج عن رهائن محتجزين في قطاع غزة وسجناء فلسطينيين في إسرائيل.

 

وعقب الحرب، وصف اردوغان إسرائيل بانها"دولة إرهاب تنفذ سياسة إبادة جماعية كاملة ضد الفلسطينيين، بدعم عسكري ودبلوماسي غير محدود من القوى الغربيةووفقا لبيان صادر عن الرئاسة التركية، دعا أردوغان خلال محادثته مع أمبر قطر، إلى تعزيز التعاون بين الدول الإسلامية في ضوء الحرب الجارية في غزة.