الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تفاصيل بدء موسم توريد القمح المحلي رسميًا

الإثنين 15/أبريل/2024 - 10:11 ص
موسم توريد القمح
موسم توريد القمح

كشف السيد حزر الله، مدير تموين الفيوم، تفاصيل بدء موسم توريد القمح المحلي رسميًا اعتبارا من اليوم الإثنين، والضوابط المنظمة لتداول القمح واستعدادات توريد الأقماح من المزارعين في المحافظات.


وقال مدير تموين الفيوم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عبيدة أمير مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، إن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أصدر قرارا بخصوص الضوابط المنظمة لتداول القمح المحلي لموسم 2024، مضيفا أن القرار متضمن عدة نقاط ستجعل الموسم الحالي ناجح جدا.


وأوضح السيد حزر الله، أن النقطة الأولى تتعلق بتحديث سعر أردب القمح ليصل إلى 2000 جنيه، مما سيكون له أثر كبير على نجاح موسم التوريد على أساس أن السعر مجزي جدا للفلاح، لافتا إلى أنه تم تحديد بدء موسم توريد القمح من اليوم 15 إبريل الجاري حتى 15 أغسطس المقبل لإتاحة الفرصة للمزارعين لتوريد أكبر كمية من القمح إلى الشون والصوامع.


وأضاف أنه تم تشكيل لجنة لفرز الأقماح في كل موقع، تتكون من خمسة أعضاء، عضو من وزارة التموين، وهيئة سلامة الغذاء، ووزارة الزراعة بالإضافة إلى أمين العهدة من الجهة المسوقة، مشيرا إلى أن هناك 3 جهات مسوقة، الشركة المصرية القابضة للصوامع، والشركة القابضة للصناعات الغذائية المتمثلة في شركات المطاحن، والبنك الزراعي المصري.


ولفت مدير تموين الفيوم، إلى أن هناك تنبيه مشدد من وزير التموين بضرورة صرف مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة من توريد القمح، وحظر نقل القمح خارج المحافظة إلا بتصريح من مديرية التموين المختصة، كما تم التنبيه على تشديد الرقابة على المطاحن المنتجة للدقيق الحر ومصانع الأعلاف والمزارع السمكية للتأكد من أن كل القمح المحلي يتم تسليمه إلى الشون.


وأشار السيد حزر الله، إلى محافظة الفيوم من المحافظات المميزة في زراعة القمح، موضحا أن الفيوم بها مساحة منزرعة بالقمح بحوالي 171 ألف فدان، مستهدف توريد 230 ألف طن وهناك 14 موقع تخزين في المحافظة.