الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد تحذيرات الولايات المتحدة.. إيران تؤجل ضربتها الانتقامية ضد إسرائيل

الخميس 11/أبريل/2024 - 07:25 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجلت إيران ضربة عسركية انتقايمة ضد إسرائيل في اللحظات الأخيرة بعد تحذيرات الولايات المتحدة وفقًا لما ذكرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وأوضحت الصحيفة، أن العلامات تشير إلى أن إيران كانت تستعد في الأيام الأخيرة لضربة انتقامية ضد إسرائيل ردًا على اغتيال القيادي البارز في قوة الحرس الثوري الإيراني محمد رضا زاهدي المعروف أيضًا باسم حسن مهدوي، في دمشق، لكنها أجلت تنفيذها في اللحظة الأخيرة، أو قررت تغيير طبيعة العملية، على ما يبدو نتيجة للتحذيرات الصريحة التي نقلها كبار مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأربعاء.

 

نقل مبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط بريت مكجورك رسالة إلى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، تفيد بأن الأمريكيين ملتزمون بحماية إسرائيل التي قد تضرب إيران في أراضيها إذا تعرضت لهجوم.

 

أكد الرئيس جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن أيضًا على هذه النقطة بشكل صريح.

 

ويبدو أن هناك صلة بين المنشورات في وسائل الإعلام الإيرانية والتحذيرات الأمريكية حسبما ذكرت مصادر إسرائيلية، للصحيفة العبرية.

 

كانت قد شنت إسرائيل غارة على قسم من مجمع سفارة إيران في دمشق وسوّته بالأرض، مما أدی إلی مقتل 7 ضباط في الحرس الثوري؛ بينهم قائد العمليات العسكرية الإيرانية في سوريا ولبنان العميد محمد رضا زاهدي، ونائبه محمد هادي حاجي رحيمي.