الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المدعي العام في برلين ينظر في 680 قضية متعلقة بحرب غزة

السبت 06/أبريل/2024 - 12:53 م
الشرطة الألمانية
الشرطة الألمانية

 أصبح أمام مكتب المدعي العام في برلين حوالي 680 قضية على خلفية الحرب في غزة ،وذلك بعد 6 أشهر من الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل.

 

وقالت متحدثة باسم مكتب المدعي العام رداً على استفسار إن من بين هذه القضايا هناك نحو 130 قضية تتعلق بجرائم ارتكبت خلال مظاهرات تتعلق بالصراع في الشرق الأوسط، مضيفة أن أسماء المتهمين معروفة في 209 قضايا.

 

وبحسب بيانات الادعاء العام، حرك مكتب المدعي العام حتى الآن ثماني دعاوي قضائية في هذا النطاق من الجرائم، وفي 16 حالة أخرى من المتوقع الإدانة عبر أمر جزائي، أي دون عقد جلسة استماع شفهية أمام المحكمة.

 

وبحسب مكتب المدعي العام، فإن إدانة شاب 25" عاماً" شارك في أعمال شغب خلال مظاهرة في أكتوبر  2023 أصبحت الآن نهائية.

 

وفي نوفمبر الماضي أصدرت محكمة في حي تيرجارتن ببرلين حكماً على الشاب بالسجن ثمانية أشهر مع إيقاف التنفيذ بتهمة انتهاك فادح للسلم العام. وكانت هذه أول محاكمة في برلين بعد اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة خلال احتجاجات مرتبطة بحرب غزة .

 

ومنذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر2023 والهجوم المضاد الذي تشنه إسرائيل منذ ذلك الحين على قطاع غزة، نُظمت مسيرات ومظاهرات عديدة في العاصمة الألمانية، خاصة من المؤيدين للفلسطينيين. وكانت هناك اشتباكات متكررة مع الشرطة وأعمال عنف أيضا، خاصة في الأسابيع الأولى التي أعقبت الهجوم.

 

وبالإضافة إلى ذلك، سجلت الشرطة ومراكز الإبلاغ التابعة لشبكة الاتحاد الألماني لمراكز البحوث والمعلومات المتعلقة بمعاداة السامية، زيادة حادة في الحوادث المعادية للسامية منذ الهجوم. ولا يزال جزء كبير من القضايا في برلين منظور أمام الشرطة، حيث تتم معالجتها من قبل سلطات أمن الدولة المسؤولة عن النظر في الجرائم ذات الدوافع السياسية.