الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أحمد لاشين لـ"الشاهد": المساحة الأسطورية لطائفة الحشاشين هي الأكثر انتشارًا

الثلاثاء 02/أبريل/2024 - 11:33 م
أحمد لاشين
أحمد لاشين

قال الدكتور أحمد لاشين، أستاذ الدراسات الفارسية بكلية الاداب بجامعة عين شمس، إن تاريخ حسن الصباح وطائفة الحشاشين مليء بالكثير من الإشكاليات والأحداث التي أثرت في التاريخ بشكل عام.

أحمد لاشين لـ"الشاهد": المساحة الأسطورية لطائفة الحشاشين هي الأكثر انتشارًا


وأضاف "لاشين" خلال حواره لبرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز والمُذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أنه ألتزمت بهام عملي بنسبة كبيرة تتخطى الـ 80%.


وأكد، أن النسبة العامة للإلتزام بأسماء الأماكن والشخصيات في المسلسل نسبة كبيرة جدًا، مؤكدًا أننا نرصد تاريخ حقبة وشخصيات، وبالتالي فالعمل لابد أن يخرج بالشكل الذي يليق ويحترم عقلية المشاهد.


وتابع، أن تاريخ جماعة الحشاشين كان غير واضح، مشيرًا أن أول ظهور تاريخ لهذه الجماعة بعد إنهيار قلعة "ألموت"، حيث حرق هولاكو المكتبة الخاصة بالجماعة ولم ينجو منها سوء القليل.


ونوه، أن كتاب "سيرة سيدنا"، هو الذي نجا من المحرقة، وهو احد الكتب التي تحكي قصة حسن الصباح وتم تدواله في كتب التاريخ بشكل كبير، فالمساحة الأسطورية لطائفة الحشاشين هي الأكثر انتشارًا.


وأردف، أن الكتاب يسرد سيرة حسن الصباح من خلال وجهة نظر الجماعة، وتم نقله للحضارة الفارسية وتم إضافة الكثير من التفاصيل، وصولًا للكتب العربية، فالمساحة التاريخية نفسها لم تكن موثقة بشكل كامل.