السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السوداني: إصلاح الأجهزة الأمنية العراقية جزء من إصلاح القطاعات الإقتصادية والإجتماعية

الأربعاء 27/مارس/2024 - 09:12 م
محمد السوداني
محمد السوداني

صرح رئيس الحكومة العراقي، محمد شياع السوداني القائد العام للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء، بأن منهج الإصلاح في الأجهزة الأمنية العراقية هو جزء مكمل للإصلاح في باقي القطاعات الإقتصادية والمالية والإجتماعية.

 

وقال القائد العام للقوات المسلحة العراقية خلال اجتماع للجنة العليا للإصلاح الأمني أن خطوات الإصلاح "تتوازى مع تطور القدرات الأمنية والقتالية لأجهزتنا الأمنية ولقواتنا المسلحة بشكل عام"، بحسب بيان للحكومة العراقية.

 

وذكر البيان أن الاجتماع كرس لتنفيذ الإصلاحات في القطاعات الأمنية كجزء من متطلبات المنظومة الأمنية العراقية في مرحلة ما بعد الانتصار على تنظيم داعش والانتقال إلى مرحلة الإعمار وتحريك عجلة الإقتصاد والتنمية.

 

كما تم تدارس الجوانب التسليحية والضرورات التي تفرضها الواجبات المنوطة بالأجهزة الأمنية، والتقدم التكنولوجي في هذا المجال، إلى جانب البحث في تثبيت المهام والواجبات بين التشكيلات العسكرية والأمنية المختلفة، خاصة بعد التقدم الحاصل بنقل المسؤوليات الأمنية في المدن من وزارة الدفاع إلى أجهزة وزارة الداخلية، والشرطة المحلية.

 

وأكدت اللجنة ضرورة إيجاد التشريعات القانونية اللازمة لكل القطاعات والأجهزة الأمنية، بما يتوافق مع المعايير الدولية والمصادقة على استراتيجية إصلاح القطاع الأمني 2024- 2032 التي ترتكز على إجراء إصلاح شامل للمنظومة الأمنية.