الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إيران تعلن عن استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في موقع "فوردو"

الإثنين 04/يناير/2021 - 02:32 م
مصر تايمز

قالت الحكومة الإيرانية اليوم الاثنين إن إيران استأنفت تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في منشأة نووية تحت الأرض، في تحرك ينتهك الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى الكبرى وربما يعقد جهود الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لمعاودة الانضمام إلى الاتفاق، وهي الخطوة هي الأحدث ضمن عدة مخالفات إيرانية لاتفاق، الذي بدأت طهران في انتهاكه في عام 2019 ردا على انسحاب واشنطن من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات الأمريكية التي رفعت بموجبه.

 

وقال المتحدث علي ربيع للوكالة "قبل بضع دقائق، بدأت عملية إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 20 في المئة في مجمع فوردو للتخصيب".

 

وكانت هذه الخطوة واحدة من خطوات عديدة ورد ذكرها في قانون أقره البرلمان الإيراني الشهر الماضي ردا على مقتل أكبر عالم نووي في البلاد، والذي حملت طهران المسؤولية فيه على إسرائيل. وهذه التحركات من إيران قد تعرقل محاولات إدارة بايدن القادمة معاودة الانضمام إلى الاتفاق.

 

وكان الهدف الرئيسي للاتفاق هو تمديد الوقت الذي ستحتاجه إيران لإنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة نووية، إذا اختارت ذلك، إلى عام على الأقل بدلا من شهرين أو ثلاثة أشهر تقريبا. كما رفع الاتفاق العقوبات الدولية عن طهران.

 

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد إعلان طهران، إن مدير الوكالة من المقرر أن يطلع الأعضاء اليوم الاثنين على التطورات في إيران، فيما أضاف متحدث باسم الوكالة عبر البريد الإلكتروني "مفتشو الوكالة يراقبون الأنشطة في محطة فوردو لتخصيب الوقود في إيران. وبناء على معلوماتهم، من المتوقع أن يقدم المدير العام رافائيل ماريانو جروسي تقريرا إلى الدول الأعضاء في الوكالة في وقت لاحق اليوم".

 

وقالت الوكالة في الأول من يناير كانون الثاني إن طهران أبلغتها أنها تخطط لاستئناف التخصيب بنسبة تصل إلى 20 بالمئة في موقع فوردو الذي يقع في بطن جبل، وأضاف ربيع "بدأت عملية حقن الغاز في أجهزة الطرد المركزي قبل ساعات قليلة وسيكون أول منتج من غاز سادس فلوريد اليورانيوم متوفرا في غضون ساعات قليلة" .. مضيفا ان "العملية بدأت بعد اتخاذ اجراءات مثل إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة".

 

وكانت إيران قد انتهكت في وقت سابق الحد الأقصى لنقاء اليورانيوم المنصوص عليه في الاتفاق وهو 3.67 في المئة، لكنها رفعت التخصيب إلى 4.5 في المئة فقط حتى الآن، أي أقل بكثير من مستوى 20 في المئة و90 في المئة وهو مستوى النقاء اللازم لصنع أسلحة.

 

وتعتقد وكالات المخابرات الأمريكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران كان لديها برنامج أسلحة نووية سري ومنسق أوقفته في عام 2003. وتنفي إيران وجود برنامج أسلحة نووية على الإطلاق.