الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

جلعاد إردان: قرار مجلس الأمن يعطي حماس الأمل في تحقيق وقف إطلاق النار دون إطلاق سراح الرهائن

الإثنين 25/مارس/2024 - 09:07 م
مجلس الأمن
مجلس الأمن

 قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان مساء اليوم الإثنين، إن "القرار الذي تبناه مجلس الأمن يقوض الجهود الرامية إلى تحرير الرهائن."


وانتقد إردان بشدة القرار مجلس الأمن، لأنه يدعو إلى وقف إطلاق النار دون اشتراطه إطلاق سراح الرهائن،بحسب قناة "أي نيوز 24"الإسرائيلية .


وتابع "إن إطلاق سراح الرهائن يجب أن يكون أولوية مجلس الأمن. إن مطالبتكم بوقف إطلاق النار دون اشتراط ذلك بإطلاق سراح رهائننا يقوض الجهود الرامية إلى إطلاق سراحهم، ويعطي حماس الأمل في التوصل إلى وقف لإطلاق النار دون تعويض. وكان ينبغي للمجلس أن يعارض هذا الاقتراح”.


وتبنى مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين قرارا يدعو للمرة الأولى إلى "وقف فوري لاطلاق النار" خلال شهر رمضان،وأعرب عن "قلقه العميق بشأن الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة".


كما طالب المجلس بالإفراج غير المشروط عن كل الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس، وأشار القرار إلى "الحاجة الملحة لزيادة تدفق المساعدات الانسانية، وتعزيز الحماية للمدنيين في قطاع غزة بأكمله"، مؤكدا المطالب برفع جميع الحواجز أمام توفير المساعدات الانسانية، بالاتفاق مع القانون الانساني الدولي".

 

وامتنعت الولايات المتحدة، التي تتمتع بحق النقض (الفيتو)، عن التصويت اليوم الاثنين، الأمر الذي ساهم في تبني القرار بعدما صوتت الدول الـ14 الأخرى في المجلس لصالحه، وقدمت مشروع القرار الدول العشر غير دائمة العضوية بمجلس الأمن، ومنها الجزائر العضو العربي الوحيد بالمجلس.