الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

ماذا تعرف عن فضل الأمانة في الإسلام.. موسى الفواخري يوضح

الأحد 24/مارس/2024 - 01:07 م
الشيخ موسى الفواخري
الشيخ موسى الفواخري

تحدث الشيخ موسى الفواخري؛ عن فضل الأمانة، موضحًا أنها تعد أحد أخلاق الإسلام وأساس كبير من أسسه، حيث أمرنا الله سبحانه وتعالى بأداء الأمانات عندما ذكرها في القرآن الكريم.


واستشهد الشيخ موسى الفواخري خلال تقديمه لبرنامج «وتطمئن قلوبهم» المذاع على قناة صدى البلد، بقول الله تعالى في كتابه الكريم: «وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ».
وأوضح موسى الفواخري، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان وصفه عند الكفار -قبل البعثة- الصادق الأمين، وبعد أفعال الكفار وإخراجه من مكة، ترك النبي (ص) إلى سيدنا علي؛ الأمانات التي كانت لديه إلى أهالي قريش، وهذا أول دروس في الأمانة، لذا عرف رسول الله بالصادق الأمين.


وتابع: جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان»، كما أنه عندما دخل إلى السوق ذات مرة ورأى طعامًا مُبللًا فقال حينها إلى صاحب الطعام: «من غشنا فليس منا».