الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

نايك تحذر من تراجع مبيعاتها خلال العام الجاري في الوقت الذي تستعد فيه لطرح منتجات جديدة

الجمعة 22/مارس/2024 - 09:56 ص
نايك
نايك

 حذرت شركة نايك الأمريكية العملاقة للمستلزمات الرياضية من أن مبيعاتها سوف تتراجع في وقت لاحق خلال العام الجاري في الوقت الذي تعمل فيه لتوفيق أوضاع منتجاتها بحيث تتماشى مع أذواق المستهلكين.

 

وتتوقع نايك، وهي أكبر شركة للملابس الرياضية في العالم، أن تتراجع عائداتها بنسبة تقل عن عشرة بالمئة خلال النصف الأول من العام المالي الذي يبدأ في حزيران/يونيو المقبل.

 

وكان الخبراء الذين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء آراءهم يتوقعون ارتفاع عائدات نايك بنسبة 4%في الربع الاول وبنسبة 6% في الربع الثاني من العام.

 

وتتجه نايك نحو إدخال تغييرات على أنماط الأحذية الرياضية التي تطرحها لتعزيز قدرتها على التنافس في شتى الأنواع، وسوف تقلل الشركة إنتاجها من الأحذية الرياضية الكلاسيكية مثل "أير فورس وان"، وكذلك أحذية الركض من نوعية "بيجاسوس" استعدادا لطرح المنتجات الجديدة.

 

وصرح بونام جويال المحلل الاقتصادي في وكالة بلومبرج انتليجنس للدراسات الاقتصادية أن الآفاق الضعيفة لشركة نايك خلال النصف الاول من العام "تثير الدهشة"، ولكنه استطرد أن "الابتكار سوف يكون جيدا للشركة على المدى الطويل".

 

وكانت نايك أعلنت أمس انخفاض أرباحها خلال الربع الثالث، على أساس سنوي.

 

وبلغ إجمالي صافي أرباح الشركة 17ر1 مليار دولار، أو ما يقدر بـ 77ر0 دولار للسهم الواحد. وذلك مقارنة بأرباح قدرها 24ر1 مليار دولار، أو ما يقدر بـ79ر0 دولار للسهم الواحد، في الربع الثالث من العام الماضي.

 

وارتفعت إيرادات الشركة لهذا الربع بنسبة 3ر0% إلى 43ر12 مليار دولار من 39ر12 مليار دولار في العام الماضي.

 

وقال جون دوناهو الرئيس التفيذي لنايك: "نجري التعديلات اللازمة من أجل دفع النمو في الربع التالي لشركة نايك".