الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

شومر: لن أقف في طريق دعوة نتنياهو لإلقاء خطاب أمام الكونجرس

الخميس 21/مارس/2024 - 10:12 م
نتنياهو
نتنياهو

أشار زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر (ديمقراطي- ولاية نيويورك) اليوم الخميس،  إلى أنه لن يقف في طريق دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأمريكي.

شومر: لن أقف في طريق دعوة نتنياهو لإلقاء خطاب أمام الكونجرس

 

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون (جمهوري -ولاية لوس أنجليس)، في وقت سابق اليوم الخميس، إنه يعتزم دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة على الأقل أمام مجلس النواب – بموافقة أو بدون موافقة شومر.

 

وقال شومر في بيان، إن إسرائيل "ليس لديها حليف أقوى من الولايات المتحدة، وعلاقتنا تتجاوز أي رئيس أو أي رئيس وزراء"، وأضاف: "سأرحب دائما بإتاحة الفرصة أمام رئيس وزراء إسرائيل للتحدث أمام الكونجرس بمجلسيه."

 

وقال مسؤول إسرائيلي كبير لموقع أكسيوس إن موافقة شومر ستكون ضرورية، قائلا إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "لن يأتي ويتحدث أمام نصف أعضاء الكونجرس".

 

وأوضح أكسيوس أن فكرة دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونجرس قد تم طرحها في البداية، من جانب عدد من الأعضاء الجمهوريين في مجلس النواب خلال اجتماع مغلق لمؤتمر الحزب الجمهوري صباح أمس الأربعاء.

 

وتم بلورة هذه الفكرة بطريقة تجعلها تأتي ردا على خطاب شومر الأسبوع الماضي الذي هاجم فيه نتنياهو ودعا إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

 

وتأتي الدعوة في الوقت الذي يبذل فيه الكونجرس جهودا لتمرير مساعدات إلى إسرائيل وأوكرانيا وتايوان.