الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

التموين: المناطق اللوجستية تسهم في خفض الأسعار بنسبة 25% على المواطن

الأحد 03/يناير/2021 - 11:20 م
إبراهيم عشماوي -
إبراهيم عشماوي - مساعد أول وزير التموين

قال إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين، إن إنشاء وتطوير المناطق التجارية واللوجستية يمثل أحد المكونات الرئيسية للبنية التحتية للتجارة الداخلية، مؤكداً أنها مناطق  تخص  صناعات   تحويلية مثل الفرز والتبريد والتغليف والتجميد وغيرها، مشيراً إلى أن كل صناعه لها منطقة لوجستية تخصها مثل صناعه الملابس أو مكوناتها أو الغذائية أو الالكترونيات ومن ثم هي حجر الزاوية والاساس  بالنسبة لأي صناعه تحتوي  شق تخزيني أو صناعات تحويلية.

وتابع في مداخلة خلال تطبيق "لايف فيو" عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" قائلاً :"على سبيل المثال  لو لدي  شكارة ارز كبيرة  وزنها 100 كيلو  ممكن يتم تقسيمها  داخل تلك المنطقة لكيلوا ويتم تعبئتها وتغليفها وتسعيرها  ثم تنطلق للسوبر ماركت".

وأكد أن المناطق اللوجستية هي سلاسل الامداد للسوبر والهايبر ماركت المباشرة وبالتالي   تنعكس على المواطن عبر تقليل حلقات التداول والوسطاء ومن ثم إنخفاض الاسعار".

وواصل: "لو لدينا هذه المناطق اللوجسيتة في كل محافظة سيؤدي لتقليل حلقات التداول ومصروفات النقل التي تمثل 10-15% من أسعار السلع النهائية ومن ثم مع تقليل الفاقد والهالك  عبر هذه المناطق ومن ثم  تنعكس على العميل او المستهلك النهائي  في تقليل الهالك  والفاقد والتداول والنقل بنسبة 20-25%".

وكشف أن حجم الهالك والفاقد في السلع يختلف من سلعة لاخرى  فعلى سبيل المثال القمح كان لدينا نسب هالك قبل إنشاء الصوامع أو الجيل الثالث  منها كانت نسبة الفقد  15% ومن ثم تكلفة بالمليارات.

وتابع: "لو تحدثنا عن الخضر والفاكهة   كانت نسب الهالك تصل إلى 30% ومن ثم  وجود المناطق والمخازن اللوجستية سيسهم في توفير مايقرب من 20-25% على المستهلك النهائي  خاصة مع وجود البورصة السلعية وتلك المخازن الاستراتيجية".

وأكد أن وزارته بدأت في إنشاء وتدشين تلك المناطق على مستوى 27 محافظة وهناك نحو 8 مناطق  تحت  التنفيذ   مشيراً  إلى  أن  تكلفة المنطقة الواحدة قد تصل إلى 3-4 ميار جنيه للمنطقة الواحدة".

وكشف أنه بنهاية عام 2022-2023 سيكون  هناك  تسع  مناطق  إستراتجية في تسع محافظات سيكون بوسعها  توفير  نسبة 25%  من اسعار تلك السلع على المواطن.
 
وكان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد شهد توقيع  تعاون بين الوزارة ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية ومحافظة القليوبية لإنشاء وتطوير مناطق تجارية ولوجستية وأماكن ترفيهية بالمحافظة، وذلك فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتنمية وتطوير منظومة التجارة فى مصر، حيث وقع بروتوكول التعاون كل من اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.