السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بلينكن يزور مصر والسعودية لمناقشة السلام الإقليمي الدائم

الثلاثاء 19/مارس/2024 - 10:43 ص
 أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زيارة الشرق الأوسط هذا الأسبوع، في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في غزة للسماح بالإفراج عن الأسري الذين اختطفتهم الحركة.

 

وقالت الوزارة إن  بلينكن  سيزور السعودية  ومصر وسيلتقي بكبار القادة في البلدين، وسيبحث مع المسؤولين سبل تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة  بالإضافة إلى مناقشة التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب.


فيما أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  مساء أمس الاثنين، وقال إنه طلب من نتانياهو إرسال فريق إلى واشنطن لبحث سبل استهداف حركة حماس  من دون القيام بعملية برية في مدينة رفح  جنوب قطاع غزة.

 

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة أكدت لإسرائيل على ضرورة أن يكون لديها خطة لغزة.

 

وقالت الإدارة الأمريكية أن بايدن أكد خلال الاتصال مع نتانياهو على أهمية الاتفاق على وقف فوري لإطلاق النار في غزة، يستمر لأسابيع كجزء من اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن رحلته لها عدة أهداف منها التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس وتأمين إطلاق سراح الأسري.

 

وأضاف في مؤتمر صحافي خلال زيارة لمانيلا إن الزيارة ستهدف إلى "مناقشة الأساس السليم لسلام إقليمي دائم".

 

وتابع بلينكن أنه يتعين على إسرائيل إعطاء الأولوية لحماية المدنيين وتوفير المساعدة الإنسانية لمن هم في أمس الحاجة إليها، مشيراً إلى أن 100% من سكان غزة بحاجة إلى مساعدات إنسانية.