الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

دعاء المطر.. "اللهم صيباً نافعًا اللهم صيباً هنيئًا"

الإثنين 18/مارس/2024 - 04:41 م
دعاء المطر
دعاء المطر

دعاء المطر.. يعتبر وقت نزول المطر من أكثر الأوقات المستحب فيها الدعاء، لتفتح أبواب السموات ويتقرب العبد من ربه بالدعاء، ومع سقوط الأمطار والسيول المستمر تزداد البحث عبر "جوجل" حول دعاء المطر، وأفضل الأدعية المستحبة في المطر، وجاءت أفضل الأدعية وقت نزول المطر، كالتالي:

 

دعاء المطر.. تعرف على أفضل الأدعية المستحبة والمستجابة
 

دعاء المطر.. قال عن النبي صلى الله عليه وسلم انه في حال اشتد نزول المطر، على المسلم الدعاء بالادعية المستحبة «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ».

دعاء المطر..اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا.

دعاء المطر..مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ.

دعاء المطر..اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.

دعاء المطر..سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه.

دعاء المطر..اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ.

دعاء المطر.. اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.

 

دعاء المطر .. “اللهم صيبا نافعًا، اللهم صيبا هنيئًا” 

 

دعاء المطر.. وكان يردد الرسول صل الله عليه وسلم وقت نزول المطر،"اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

 

دعاء المطر.. مستجاب وقت نزول المطر

 

دعاء المطر.. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب التعرض لماء المطر، حتى يصيب شيئا من بدنه وثوبه، فروي عن أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال: "أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: "فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ : “لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى".


دعاء المطر.. وورد هذا الدعاء عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- "اللهم صيبا نافعا" أي اجعله يا الله نافعا لأى أرض يصيبها على هذه الدنيا، ومعنى كلمة "صيبا" الواردة في دعاء المطر أن الصيب في اللغة العربية هو المطر، وفي أقوال أخرى يقال إن الصيب هو السحاب، وهو مشتق من أن المطر حين يهبط من السماء يصيب الأراضي، ومعنى “نافعا” أي بلا ضرر والنفع، فعند الدعاء بقول النبي "اللهم صيبا نافعا" فأنت إذًا تسأل الله عز وجل أن يعطينا من هذا المطر النفع ويرفع عنا الضرر.

 

دعاء المطر.. ثبت عن "الرسول" صل الله عليه وسلم، أنه إذا زادت الأمطار، فكان يقول: “اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية ومنابت الشجر"، وحَوَالَيْنَا؛ أي: قريبًا منا لا على نفس المدينة، و "لا علينا": لا على المدينة نفسها التي خاف أهلها من كثرة الأمطار، و"الآكام": الجبال الصغار، و "الظِّراب": الروابي الصِّغار، وهي الأماكن المرتفعة من الأرض، وقيل: الجبال المنبسطة، والمعنى: بين الظِّراب والآكام مُتقارب، و"بطون الأودية"؛ أي: داخل الأودية، والمقصود بها مجاري الشعاب، و"منابت الشجر": الأمكنة التي تكون منبتًا للشجر