الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

سامح شكري: السلطات الإسرائيلية رفضت زيارة فيليب لازاريني رفح الفلسطينية

الإثنين 18/مارس/2024 - 04:02 م
سامح شكري
سامح شكري

أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري ، اليوم الإثنين ، أن السلطات الإسرائيلية رفضت منح المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) فيليب لازاريني  الموافقة لزيارة رفح الفلسطينية.

 

وقال  الوزير شكري ، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع لازاريني  الذي يزور القاهرة حاليا، إن "رفضت السلطات الإسرائيلية منح لازاريني الموافقة لزيارة رفح الفلسطينية و هو أمر غريب و غير مسبوق منع مسؤول كبير  من الأمم المتحدة مثل لازاريني".

 

وعن رؤية مصر  لدور الأونروا  بشأن امكانية اقتحام إسرائيل لرفح الفلسطينية قال شكري  إن الأونروا ستظل تعمل تحت أى ظرف، مضيفا أن مصر ليست فقط التي ترفض اجتياح رفح بل ست دول أوروبية اجتمعوا امس في القمة المصرية الأوروبية بالقاهرة و كذلك الولايات المتحدة و الرأى العام العالمي و المجتمع الدولي أكدوا جميعا أن  أي عمل عسكري في رفح غير مقبول لأن هناك 4ر1 مليون فلسطيني موجودون في جزء صغير و سيكون هناك فقدان الأرواح و أوضاع إنسانية ستكون سيئة  وكارثية.

 

وأضاف :"نحن نرفض أي  عمليات عسكرية في رفح و هناك مسؤولية سياسية و أخلاقية علي الدول لمنع حدوث ذلك بسبب التداعيات الكبيرة التي ستحدث بسببه".

 

أكد شكري  دعم بلاده الكامل لاستمرار عمل الأونروا في تقديم المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة ، مشددا على  ضرورة إزالة العوائق التي تضعها إسرائيل أمام دخول المساعدات ووقف سياسات التجويع والعقاب الجماعي في قطاع غزة.

 

وأعرب  الوزير شكري عن تقديره لدور المفوض العام لأونروا لمواصلة مسؤوليات الوكالة تجاه الفلسطينيين، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من الأطفال في غزة يتعرضون للموت جراء نقص المساعدات.

 

بدوره ، أكد لازاريني أن الأزمة في غزة غير عادية نظرا لسقوط أعداد كبيرة من المدنيين والأطفال ، لافتا إلى أنه ناقش الأزمة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة والمجاعة التي تلوح في الأفق.

 

وأوضح أن المجاعة في غزة لم تمر بها المنطقة من قبل واحتياجات الأطفال للمواد الغذائية تضاعفت خلال شهر واحد ،  لافتا إلى تدهور متوقع في البيانات التي سيتم إصدارها عن المجاعة في قطاع غزة.

 

وكشف لازاريني عن أن أكثر من 150 منشأة تابعة للوكالة تم تدميرها و400 شخص قتــلوا وأكثر من 1000 آخرين أصيبوا جراء الحــرب الإسرائيلية ، لافتا إلى أن  إسرائيل اعتقلت عددا من موظفي الوكالة وتعاملت معهم بطريقة سيئة.

 

وأضاف أن هناك تحقيقا دوليا يجري برئاسة فرنسا في الاتهامات  الموهة للاونروا و منظمات الأمم المتحدة في غزة ، مشيرا إلى أن "هناك اتهامات  لـ 12  موظفا بالمساعدة في أحداث السابع تشرين الأول/أكتوبر الماضي  في إسرائيل و لا نعرف نتيجة التحقيق بعد".

 

ولفت إلى أنه "سيتم إعلان النتيجة فور صدورها ،و نقوم بمراجعة كاملة  من المنظمة للتعامل مع المخاطر والتحديات ، وسيتم إعلان التقرير النهائي في 20  ابريل القادم،  الأمر الذي يسمح المانحين الذين أوقفوا التمويل بالعودة لاستئناف التمويل ".

 

و حول ما إذا كان ينوي السفر إلى مدينة رفح الفلسطينية قال لازاريني :"كنت انوي السفر اليوم الى رفح الفلسطينية و لكن لم تأت الموافقة لي للعبور إلى هناك من السلطات".