الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بلاغ ضد إبراهيم إمبابي بعد تصريحات "تبديل دولارات مع سماسرة على حدود السودان مقابل تصدير المعسل"

السبت 16/مارس/2024 - 05:18 م
مصر تايمز

تقدم المحامي محمود السمري، ببلاغ للنائب العام ضد إبراهيم إمبابي، عضو هيئه المكتب فى غرفه الصناعات الغذائيه ورئيس شعبة الدخان والمعسل، وذلك للتحقيق معه بشأن تصريحاته في مقطع فيديو، منتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعى والصفحات الإعلامية الإخبارية، أثناء أحد الاجتماعات الهامة لرجال الأعمال المصريين ، يتحدث فيه عن تبديل العملة على حدود السودان.

 

تبديل الجمال بدولارات مع السماسرة

وأوضح المحامي، في بلاغ مقدم بالعريضة رقم 716985  قيد الفحص بالمكتب الفنى للنائب العام، أن المشكو فى حقه خرج علينا فى مقطع فيديو منتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعى والصفحات الإعلامية الإخبارية له أثناء أحد الاجتماعات الهامة لرجال الأعمال المصريين ، يروى قصة لها العجب ونسى أو تناسى أنه مسئول من مسئولي الدولة فى المكان الذى يترسه حيث قال بالنص : "إحنا بنصدر المعسل للسودان.. والسودان مفيهاش دولار فبيدوني جمال “إبل” بتيجي على الحدود، وأنا طبعا مش هعرف أدخلها البلد، فبييجي ناس سماسرة موجودين على الحدود ياخدوا الجمال ويدونا الدولار". (( مرفق مقطع فيديو يتضمن الحديث كاملا )) .

 

مصير الدولارات

وأكد البلاغ أن حديث إمبابي عن حصوله على الدولار بطريقة غير مشروعة "عبر سماسرة الحدود والجمال"، يثير علامة استفهام كبيرة حول مصير الدولارات القادمة من الحدود، ويطرح أمامنا قضية هامة جدا وهي العقوبات التي تنتظر حائزي الدولارات بطريقة غير شرعية، حيث إن قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد رقم 88 لسنة 2003 الخاص بتنظيم عمليات النقد الأجنبى، تم تعديله للحد من عمليات الاتجار فى العملة وتغليظ العقوبة على كل من تسول له نفسه ممارسة تلك النشاطات، التى تؤثر بالسلب على الاقتصاد الوطنى.


وأشار إلى أنه تم تعديل المادة 126 من القانون المشار إليه، حيث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز ثلاث سنوات، وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تتجاوز خمسة ملايين جنيه، كل من خالف أىّ من أحكام المواد (111 و113 و114 و117) من القانون رقم 88 لسنة 2003 الخاص بتنظيم عمليات النقد الأجنبى.

 

أزمة نقص العملة الأجنبية

وشدد البلاغ على معاناة الاقتصادى المصرى من منذ عدة أشهر من أزمة نقص في العملة الأجنبية، خاصة الدولار الأمريكي، مما أدى إلى ارتفاع سعره بشكل كبير في السوق السوداء وقيام الدول والحكومه بكافة الإجراءات الاحترازية لمكافحه ظاهره انتشار السوق السوداء والمتعاملين بالدولار بعيداً عن السوق الرسمى بما يضر بالاقتصاد اكثر وتواجه مصر تحديات اقتصادية كبيرة، مما يؤكد اننا بصدد ازمه تحتاج مننا كا مواطنين قبل المسؤلين فى التكاتف والوقوف بجانب الحكومه  فى اى اجراءات للوقوف سريعاً ضد انتشار اى ظاهره من شأنها الضرر بالاقتصاد وامن المجتمع  ولذلك توقفنا عند حديث المدعو السيد ابراهيم صبحى الامبابي عن تلك الدولارات.


أين تذهب الدولارات

ووواصل مقدم البلاغ:" حديث المشكو في حقه بهذا الشكل عن قضية شائكة تثير علامات الاستفهام حول سلوك وأداء الرجل، الذي قال بـ"عضمة لسانه" نصا:" إحنا بنصدر المعسل للسودان.. والسودان مفيهاش دولار فبيدوني جمال “إبل” بتيجي على الحدود، وأنا طبعا مش هعرف أدخلها البلد، فبييجي ناس سماسرة موجودين على الحدود ياخدوا الجمال ويدونا الدولار".
 

وطالب البلاغ بسرعة اتخاذ الاجراءات القانونيه وفتح تحقيق عاجل مع المشكو فى حقه للرد عن تلك التساولات والرد القانونى عن تلك الاتهامات التى اتى بهو بنفسه على نفسه عبر هذا المقطع الذى ظهر فيه.