السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

فريدة الشوباشي: شيخ الأزهر قلي قد تكونين أقرب مني إلى الله

الخميس 14/مارس/2024 - 11:00 م
فريدة الشوباشي
فريدة الشوباشي

روت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب، كواليس حوار أجرته مع شيخ الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوي حول مسألة الحجاب وموقف الدين الإسلامي منه.

 

وقالت الشوباشي في حوار مع بودكاست المحطة م الذي يقدمه محمد الحمادي رئيس جمعية الصحفيين في الإمارات " كان لي حوار مع شيخ الأزهر وقلت له أن الحجاب ليس فرضًا، وهو رد عليا بآية من سورة النور وأنا فسرت الآية "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" وذكرت أن هذا الأمر يعود إلى البيئة".

 

وأضافت "ذكر لي أيضًا حديث الرسول " المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا"، فقلت أنه حديث آحاد ليس له سند، فضحك وقالي لي : "قد تكونين عند الله أقرب مني إليه".

 

وتحدثت الشوباشي عن أسباب إخفاءها التحول من الديني المسيحي إلى الإسلام لسنوات طويلة، حيث بررت الأمر بأن العلاقة بين الله والإنسان خاصة  ليس لأحد علاقة بها.

 

وأضافت " أنا أعتبر تلك العلاقة خاصة ليس لأحد علاقة بها، أنا مثلًا لا أحب من يردد أنا صائم .. أنا كنت أصوم في باريس ولم يعلم أحد حتى زملائي، ومنهم جورج قرداحي".

 

وحول أسباب تراجع المشهد الثقافي العربي مؤخرًا قالت " لا أعلم ولكن كل شيء تغير وأصبح سطحيًا، مثلًا أفعل ما تشاء واذهب بعدها للحج والله سيغفر لك ليس هكذا، الإسلام سلوك، اللواء فؤاد علام بعد عودتي من باريس جمعتني معه جلسة عشاء، وهناك قلت أني أشعر أن هذا الوطن ليس وطني، والبعض شعر الغضب من الوصف، ولكن هو أكد أني لدي الحق في هذا الوصف".

 

وتابعت " أول كلمة في القرآن أقراء البعض حرفها وجعلوها " أخرس " عندما أقول شيء أقنعني، وأذكر عندما صرح العريان أنه قال للأمريكان " شاهدوا عدد المحجبات تعلموا أننا قادمين للحكم" إذا الأمر هو سياسة وليس دين، أنا قاومت وواجهت قضايا فليس من المعقول عندما أسير مع أمراه أخرى في الشعر لمجرد أنها تضع شيء على رأسها تصبح مسلمة وأنا كافرة".