الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

موعد قرعة دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا

الخميس 14/مارس/2024 - 04:24 م
دوري ابطال اوروبا
دوري ابطال اوروبا

يترقب محبو الساحرة المستديرة قرعة دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا، التي تقام في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بمدينة نيون السويسرية غدا الجمعة.

 

موعد قرعة دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا 

 

وأسدل الستار أمس الأربعاء عن مباريات دور الـ16 للبطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة العجوز، حيث أسفرت عن تأهل 5 أندية سبق لها التتويج باللقب لدور الثمانية، بالإضافة إلى 3 فرق مازالت تحلم بالانضمام إلى قائمة الفائزين بـ(الكأس ذات الأذنين) للمرة الأولى في تاريخها.

وبينما غابت كرة القدم الإيطالية عن الساحة هذا الموسم في ظل عدم وجود أي ممثل لها بدور الثمانية، فقد استعادت كرة القدم الإسبانية البريق الذي افتقدته في السنوات الأخيرة في البطولة.

وتواجد 3 من ممثلي الكرة الإسبانية بين الثمانية الكبار في دوري الأبطال، حيث يتعلق الأمر بريال مدريد، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 14 لقبا، وغريمه التقليدي برشلونة، الذي يمتلك 5 ألقاب في المسابقة القارية، وأتلتيكو مدريد، الذي مازال يتطلع للفوز باللقب للمرة الأولى.

ويمثل مانشستر سيتي (حامل اللقب) وأرسنال كرة القدم الإنجليزية، فيما يتواجد العملاقان الألمانيان بايرن ميونخ، الفائز بالبطولة 6 مرات، وبوروسيا دورتموند، المتوج بالكأس عام 1997، ضمن المشاركين بدور الثمانية، بالإضافة لباريس سان جيرمان، الذي يسعى لأن يصبح ثاني فريق فرنسي يحصل على دوري الأبطال بعد منافسه اللدود أولمبيك مارسيليا، الذي حمل كأس البطولة عام 1993.

وكان دور الـ16 لدوري الأبطال، الذي جرى في الفترة من 13 فبراير حتى أمس، قد أسفر عن فوز مان سيتي على كوبنهاجن الدنماركي 6 / 2 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، والريال على لايبزج الألماني 2 / 1، وسان جيرمان على ريال سوسييداد الإسباني 4 / 1، وبايرن على لاتسيو الإيطالي 3 / 1، ودورتموند على أيندهوفن الهولندي 3 / 1، وبرشلونة على نابولي الإيطالي 4 / 2، وأرسنال على بورتو البرتغالي بركلات الترجيح بعد التعادل 1 / 1 في إجمالي اللقاءين، وأتلتيكو على إنتر ميلان الإيطالي، وصيف النسخة الماضية، بركلات الترجيح أيضا، عقب تعادلهما 2 / 2 في مجموع المباراتين.

وبداية من هذا الدور لا توجد أي قواعد تمنع أي فريق من مواجهة الآخر، فجميع الاحتمالات مفتوحة، ويمكن أن يتقابل فريقان من نفس البلد، على عكس الأدوار السابقة.

وبناء على ذلك، فمن المحتمل أن تسفر القرعة عن مواجهات نارية، حيث ربما يصطدم ريال مدريد مع برشلونة في كلاسيكو إسباني مرتقب، أو مع مانشستر سيتي، وكذلك يمكن أن يلعب بايرن مع سان جيرمان في إعادة لنهائي المسابقة الذي جرى بينهما موسم 2019 / 2020، أو أن يلتقي الفريق البافاري مع دورتموند في مواجهة ألمانية خالصة، كنهائي موسم 2012 / 2013.

وقد تضع القرعة مانشستر سيتي أمام أرسنال في لقاء إنجليزي خالص، ليتجدد الموعد بينهما ولكن بنكهة أوروبية، في ظل المنافسة الشرسة بينهما على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

ومن المقرر أن تحدد القرعة مسارات الفرق الثمانية المشاركة من دور الثمانية وحتى المباراة النهائية، وسيتم على أساسها تحديد مباريات الدور قبل النهائي.

وستقام قرعة دور الثمانية أولا، والفريق الذي سيتم اختياره في البداية سوف يلعب مباراة الذهاب على ملعبه.

أما بالنسبة لقرعة قبل النهائي، سيتم سحب أربع كرات "الفائز في مباراة دور الثمانية الأولى" حتى "الفائز في مباراة دور الثمانية الرابعة" ثم سيتم الاختيار بينهم، والكرتان الأولى والثانية اللتان سيتم سحبهما، ستحددان مواجهة قبل النهائي الأولى، وتحديد الفريق صاحب الملعب في مباراة الذهاب.

وتقام جولة الذهاب من دور الثمانية يومي 9 و10 أبريل القادم، فيما تجرى جولة الإياب بعدها بأسبوع، أما جولة الذهاب في الدور قبل النهائي فسوف تلعب يومي 30 أبريل وأول مايو المقبلين، على أن تقام جولة الإياب بعدها بأسبوع أيضا.

ويستضيف ملعب (ويمبلي) العريق في العاصمة البريطانية لندن المباراة النهائية للبطولة القارية في الأول من يونيو القادم.