الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الإنفاق العام بالميزانية المعدلة في إسرائيل يسجل مستوى قياسيا لتمويل الحرب

الأربعاء 13/مارس/2024 - 08:34 م
احداث غزة - أرشيفية
احداث غزة - أرشيفية

 وافق الكنيست (الإسرائيلي) نهائيا على الميزانية المعدلة للعام الحالي والتي شهدت وصول الإنفاق العام إلى مستويات قياسية لتمويل الحرب الدائرة مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن موافقة الكنيست جاءت بعد تأجيل عدة مرات بسبب تهديد عدد من أعضاء البرلمان من التحالف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتصويت ضد الميزانية إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم بشأن الميزانية. ويبلغ عجز الميزانية 6ر6% من إجمالي الناتج المحلي  وهو من أكبر معدلات العجز في تاريخ إسرائيل.

 

ويصل إجمالي الإنفاق في الميزانية الجديدة إلى 584 مليار شيقل (160 مليار دولار)  في حين كان الإنفاق في الميزانية الأصلية قبل الحرب حوالي 70 مليار شيقل. وزاد الإنفاق العسكري في الميزانية المعدلة بمقدار 55 مليار شيقل.

 

وذكرت بلومبرج أن الصيغة النهائية للميزانية  جاءت بعد أسابيع من الجدل والمساومات لتعكس الضغوط المتعارضة  التي تحتاج الحكومة إلى تحقيق التوازن بينها  في الوقت الذي دخلت فيه الحرب ضد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة  شهرها السادس.

 

واضطرت الحكومة إلى التوسع في الاقتراض لتلبية احتياجاتها المالية وتغطية نفقات أسوأ صراع مسلح تخوضه إسرائيل منذ 50 عاما. ويقدر البنك المركزي الإسرائيلي تكلفة الحرب خلال الفترة من 2023 إلى 2025 بحوالي 255 مليار شيقل.