الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

برشلونة في مواجهة نارية أمام نابولي.. وأرسنال يستضيف بورتو بدوري أبطال أوروبا

الإثنين 11/مارس/2024 - 11:48 ص
برشلونة ونابولي
برشلونة ونابولي

تُستأنف منافسات دور الـ16 ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم غدا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، بإقامة أربع مباريات إياب ستحدد المتأهلين لدور الثمانية.

 

وبالفعل تأهلت أربعة أندية لدور الثمانية هي ريال مدريد، ومانشستر سيتي، وبايرن ميونخ، وباريس سان جيرمان.

 

برشلونة في مواجهة نارية أمام نابولي.. وأرسنال يستضيف بورتو بدوري أبطال أوروبا
 

 

 

يتطلع فريق برشلونة للتأهل لدور الثمانية حينما يستضيف فريق نابولي الإيطالي على ملعب لويس كومبانيس، وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت بين الفريقين في إيطاليا انتهت بالتعادل 1/1 وهو ما يؤكد صعوبة المواجهة وتقارب الفريقين في المستوى.

 

ويأمل فريق برشلونة في إقصاء نابولي من البطولة الأوروبية للمرة الثالثة في آخر خمس سنوات، لكي يتمكن الفريق من التأهل لدور الثمانية للمرة الأولى منذ عام 2020.

 

ومنذ إعلان تشافي هيرنانديز مدرب فريق برشلونة رحيله عن الفريق بنهاية الموسم الجاري تحسنت نتائج الفريق إلى حد كبير، وهو ما يشير إلى أن برشلونة بإمكانه التأهل للدور التالي.

 

وعقب الفوز على ريال مايوركا بهدف نظيف يوم الجمعة الماضي، تفادى برشلونة الهزيمة في ثماني مباريات متتالية، رغم معاناة الفريق من العديد من الإصابات، كما أن شباك الفريق لم تتلق أية أهداف في آخر ثلاث مباريات.

 

ويرغب تشافي وفريقه في الوصول لأبعد نقطة ممكنة في دوري الأبطال لمصالحة الجماهير، خاصة وأن فكرة تتويج برشلونة بلقب الدوري أصبحت صعبة للغاية لتأخره بفارق ثماني نقاط عن ريال مدريد المتصدر، كما ودع بطولة كأس ملك إسبانيا.

 

ويبدو أن التاريخ يصب في مصلحة برشلونة للتأهل لدور الثمانية، فعندما يتفادى برشلونة الهزيمة في مباراة الذهاب بدوري أبطال أوروبا، يتمكن من العبور للدور التالي وحدث هذا في 20 مرة من أصل 21 مرة.

 

ولكن ما يثير القلق هو أن برشلونة لم يفز في آخر أربع مباريات بالأدوار الاقصائية وتحديدا منذ الفوز على نابولي قبل أربعة أعوام.

 

في المقابل، لا يصب التاريخ في مصلحة نابولي، حيث خرج الفريق من الأدوار الاقصائية في آخر 11 محاولة بعدما فشل في الفوز في مباريات الذهاب.

 

ويبدو أن نابولي، بطل الدوري الإيطالي والذي وصل لدور الثمانية في دوري الأبطال في النسخة الماضية، لن يتمكن من المشاركة في البطولة في النسخة الجديدة حال خروجه لاسيما وأنه يحتل المركز السابع برصيد 44 نقطة في الدوري الإيطالي بفارق سبع نقاط عن صاحب المركز الرابع، آخر المراكز المؤهلة لدوري الأبطال.

 

ومع ذلك، يقدم نابولي عروضا جيدة مؤخرا حيث تفادى الفريق الخسارة في آخر خمس مباريات منذ أن تولى فرانشيسكو كالزونا، تدريب الفريق، وخلال تلك الفترة فاز نابولي على يوفنتوس 2 / 1 واكتسح ساسولو 6 / 1.

 

ولن يكون نابولي صيدا سهلا لبرشلونة لاسيما وأن الفريق الإيطالي حقق الفوز في خمس مباريات من أصل ثماني مباريات خاضها خارج أرضه بالبطولة.

 

وفي المباراة الثانية التي تقام في نفس اليوم، يرغب فريق أرسنال الإنجليزي في التأهل لدور الثمانية عندما يستضيف فريق بورتو البرتغالي.

 

ولن تكون مهمة أرسنال في العبور لدور الثمانية سهلة لاسيما وأنه يتعين عليه في الأساس أن يعوض الخسارة التي تلقاها في مباراة الذهاب 0/ 1.

 

ومنذ الخسارة في مباراة الذهاب استطاع أرسنال أن يكشر عن أنيابه وحقق ثلاثة انتصارات في الدوري الإنجليزي الممتاز على نيوكاسل 4 / 1 وشيفيلد يونايتد 6 / صفر وبرينتفورد 2 / 1.

 

الانتصارات الثلاثة بالإضافة لتعادل ليفربول مع مانشستر سيتي، جعلت أرسنال يعتلي صدارة ترتيب الدوري الإنجليزي وهو ما سيحفز اللاعبين ليقدموا عرضا جيدا أمام بورتو للاستمرار في المنافسة على اللقب.

 

ويرغب الإسباني ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال، أن يواصل الفريق مسيرته في البطولة وأن يتفادى الخروج للمرة الثامنة على التوالي من دور الـ16 بدوري الأبطال.

 

وتمكن أرسنال مرة واحدة فقط من أصل 10 محاولات من التأهل في دوري أبطال أوروبا بعد خسارته مباراة الذهاب، وكان ذلك في موسم 2009 / 2010 أمام بورتو أيضا، وكانت هذه هي أحدث مرة وصل فيها أرسنال لدور الثمانية.

 

ويسعى فريق بورتو لعدم تكرار هذا الأمر، خاصة وأن الفريق البرتغالي سيدخل المباراة بروح معنوية مرتفعة عقب تحقيقه لنتائج إيجابية محليا، من بينها الفوز على بنفيكا 5-0  يوم 3 مارس الماضي.

 

يرغب سيرجيو كونسيساو المدير الفني لفريق بوروتوـ لقيادة الفريق لتحقيق أول انتصار له في إنجلترا، حيث فشل الفريق البرتغالي في تحقيق أي انتصار في 22 مباراة لعبها بإنجلترا.

 

وتستكمل منافسات دور الـ16 بعد غد الأربعاء، حينما يلتقي أتلتيكو مدريد الإسباني مع إنتر ميلان الإيطالي، وبوروسيا دورتموند مع أيندهوفن.

 

ويتطلع إنتر ميلان، وصيف النسخة الماضية من البطولة، لمواصلة مشواره في البطولة عندما يحل ضيفا على أتلتيكو مدريد الإسباني.

 

ويسعى الفريق الإيطالي للبناء على الفوز الذي حققه في مباراة الذهاب بهدف نظيف من أجل عبور عقبة مباراة الإياب.

 

وحرص سيموني إنزاجي المدير الفني لإنتر ميلان الإيطالي على التأكيد للاعبيه بضرورة عدم الاعتماد على نتيجة مباراة الذهاب واعتبار أن هذه مباراة جديدة يجب الفوز بها للتأهل للدور التالي.

 

وحذر إنزاجي لاعبيه بالتأكيد على أن أتلتيكو مدريد لن يكون صيدا سهلا وسيسعى بكل قوته لتعويض خسارته في مباراة الذهاب خاصة وأن المباراة ستقام على أرضه ووسط جماهيره.

 

في المقابل، يرغب دييجو سيميوني، المدير الفني لفريق أتلتيكو مدريد، في تحقيق الفوز بهذه المباراة من أجل الاستمرار في المسابقة خاصة وأن الفريق بات قريبا من الخروج بدون ألقاب هذا الموسم بعد خروج من كأس ملك إسبانيا، واحتلاله المركز الرابع في الدوري الإسباني.

 

لذلك طالب سيميوني لاعبيه بضرورة التركيز في هذه المباراة وتحقيق الفوز بها من أجل الاستمرار في المنافسة على اللقب، كما طالب لاعبيه بضرورة استغلال الفرص التي تتاح لهم أمام المرمى.

 

وفي ذات اليوم أيضا، سيكون بوروسيا دورتموند الألماني على موعد مع مباراة صعبة عندما يستضيف فريق أيندهوفن الهولندي.

 

وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت في هولندا انتهت بالتعادل 1/1، وهو ما يشير إلى أن فرص الفريقين متساوية في التأهل للدور التالي، حيث أن الفائز سيعبر لدور الثمانية.

 

ويرغب دورتموند في إنقاذ موسمه من خلال الوصول لأبعد دور ممكن في هذه البطولة بعدما تضاءلت فرصه بشكل كبير في الحصول على لقب الدوري الألماني، وخروجه من بطولة كأس ألمانيا في وقت سابق.

 

في المقابل يتطلع أيندهوفن للاستمرار في المنافسة على لقب هذه البطولة خاصة وأنه يهدف للتتويج بالثنائية مع اقترابه من حسم التتويج بلقب الدوري الهولندي، حيث يتصدر الترتيب بفارق عشر نقاط عن أقرب ملاحقيه.