الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

شوارع مصر تتزين لقدوم شهر الصوم .. تعرف على أًصل زينة رمضان

الأحد 10/مارس/2024 - 06:35 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ما أن تهب نسمات شهر رمضان المبارك حتى تتزين كافة الشوارع والميادين فى أنحاء مصر احتفالا وابتهاجا بقدوم شهر الصوم، وأيضا تتزين المساجد حيث تعلق اللمبات المضيئة على مآذنها وجدرانها من الخارج.

 

وتتنافس سكان الأحياء والمناطق على الشارع الأكثر جمالا، فنجد الأطفال فى الحارات والمناطق الشعبية يقومون بجمع الأموال من السكان فى منطقتهم ويسارعون فى شراء زينة رمضان وتعليق فروع الزينة الملونة فى الشارع ويتوسطها فانوس رمضان.

 

ليالى الوقود

 

بالطبع الزينة فى الوقت الحالى لم تكن بهذه الصورة منذ بدايتها بل تطورت  مع مرور الزمان، وخلال العصر الفاطمى كان يقوم الناس برفع القناديل والفوانيس فوق المآذن ساعة الإفطار ويتم إنزالها يوميًا عند ساعة الإمساك وكان يطلق على ذلك "ليالى الوقود"، وأيضا كان يتم تزيين الشوارع بلافتات عليها شعار الدولة واسم الحاكم، ثم ظهرت فكرة الفانوس فى ذلك الوقت إذ كانت تعلق الزينة المصنوعة من القماش أوالورق ويوضع معها الفانوس.

 

استمر شكل زينة رمضان من الورق الملون والقماش مربوطة بخيوط تعلق على حوائط الشوارع ويتوجها فى المنتصف فانوس رمضان، ومع دخول الكهرباء المدن ظهرت وظيفة "المشاعلي" والذى كان يُطلق عليه اسم " عفريت الليل"  حيث كان يقوم بالكبس على مفاتيح النور لإنارة فروع الزينة المضيئة.

 

زينة بوجى وطمطم

 

واستمر تطور الزينة حتى وصلت إلى الشرائط الطولية الملونة والزاهية والخيامية إلى أن وصلت إلى صور صغيرة على هيئة مثلثات ومربعات مطبوع عليها صور شخصيات كرتونية وعرائس مثل بوجى وطمطم وبكار وهناك صور مطبوع عليها شخصيات قامت بأعمال درامية فى رمضان مرتبطة بأجمل ذكريات الطفولة عند المصريين مثل عم فؤاد المهندس ونيللى وشريهان وكذلك أو شخصيات محبوبة تعمل فى مجالات أخرى .

 

أصل زينة رمضان

 

زينة رمضان لم تكن وليدة العصر بل لها أصل تاريخى، حيث أشارت بعض الروايات إلى أن أصل الزينة يعود إلى الصحابي الجليل تميم بن أوس الداري، حيث يُعتقد إنه أول من رسخ فكرة زينة رمضان، عندما أنار المساجد بقناديل كل ليلة جمعة وذلك باعتباره يومًا مقدسًا عند المسلمين.

 

 بينت الكثير من الروايات إلى أن الخليفة عمر بن الخطاب أول من زين المساجد وأنارها مع قدوم شهر رمضان، حتى يتمكن المسلمون من إحياء الشعائر الدينية أثناء الليل.

 

وأيضا أوضحت روايات أخرى أن فكرة تزيين الشوارع للاحتفال بشهر رمضان بدأت مع فترة عهد الدولة الطولونية، حيث أمر الخلفاء بتزيين الشوارع بالقناديل بجانب تزيين المساجد.