الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

حسام عبد الغفار لـ"مصر تايمز": قرار صرف صنف دواء واحد مجانا لا يطبق على حالات الطوارئ والأمراض المزمنة

السبت 09/مارس/2024 - 03:45 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار ،المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان،أن ثمن تذكرة الكشف فى الوحدات الصحية يبلغ ٥ جنيهات، فى حين يصل سعرها فى  العيادات الخارجية بالمستشفيات العامة والمركزية ١٠ جنيه، لافتا إلى أن هذا الثمن مقابل الكشف والعلاج وليس الكشف فقط.

 

وأكد لـ"مصر تايمز" أن اقتصار صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية بالمنشآت التابعة لوحدات الإدارة المحلية على صنف واحد مجانًا من قائمة الأدوية الأساسية لا ينطبق على أصحاب الأمراض المزمنة، سواءً الذين يحصلون على أدويتهم عبر التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة، موضحا أنهم سيحصلون على أدويتهم كالمعتاد، ومنوها على أن هذا القرار لا يُطبق على حالات الطوارئ.

 

وأشار عبد الغفار إلى أن هذا القرار ينطبق فقط على المترددين على العيادات الخارجية بالمستشفيات والمراكز الطبية التابعة للوزارة، حيث سيمكنهم صرف الدواء الأساسي الذي كتبه الطبيب "مجانًا"، في حين سيحصلون على باقي الأدوية من صيدلية المستشفى بخصم 15% من سعر الدواء الرسمي.

 

وتابع قائلا "المريض يكون له علاج أساسي واحد يكون له الحق في صرفه مجانًا، أما الأدوية المُكملة سيحصل عليها بسعر أقل من الموجود في الصيدليات العامة".

 

وشدد المتحدث باسم وزارة الصحة على أن القرار يضع قواعد بإلزام المستشفيات بصرف الأدوية الأساسية للمرضى في حين أن المعتاد سابقا هو حصول المريض على الدواء المتوفر بالصيدلية سواء أكان أساسياً في العلاج أو مكملا، مؤكدا أن هذا يأتي لتعظيم استفادة المريض من الدواء.

 

يُذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان الأيام الماضية أصدر قرارا رقم 93 لسنة 2024، باقتصار صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية للرعاية العلاجية الصباحية بالمنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية على صنف واحد مجاني من قائمة الأدوية الأساسية لعلاج الحالة.

 

وينص القرار على أن تتولى الإدارة المختصة لعلاج الحالة، بالشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان إصدار قائمة بتلك الأدوية، ويتم تحديثها بصفة دورية بما يراعي المستجدات ومعدلات الإتاحة للأصناف.