الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أردوغان يعرض استضافة محادثات سلام أوكرانية روسية بتركيا

السبت 09/مارس/2024 - 12:55 ص
أردوغان
أردوغان

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة في اسطنبول، إن تركيا جددت عرضها لاستضافة مسؤولين أوكرانيين وروس معا لإجراء محادثات سلام، بدلا من اقتراح كييف استبعاد روسيا في البداية من قمة دولية.

أردوغان يعرض استضافة محادثات سلام أوكرانية روسية بتركيا

 

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "نحن مستعدون لاستضافة قمة سلام تشارك فيها روسيا أيضا".

 

وقال أردوغان إن أنقرة مستعدة للتوسط من أجل "إنهاء الحرب بسلام عادل قائم على مفاوضات، من جانبه قال زيلينسكي: "لا نرى كيف يمكننا دعوة أشخاص سيعرقلون ويدمرون ويقتلون كل شيء"، مشيرا إلى خطط كييف لعقد قمة محتملة في سويسرا، في البداية بدون مشاركة روسيا.

 

وذكر زيلينسكي الذي تضع خطته تصورا لانسحاب كامل للقوات الروسية من أوكرانيا، أنه لا يمكن استدعاء الروس إلا بعد أن "تقوم دول العالم المتحضرة بإعداد خطة مفصلة".

 

وأوضح أردوغان أنه ناقش مع زيلينسكي أيضا توفير ممرات آمنة لتصدير المواد الغذائية، وسلامة الملاحة في البحر الأسود بالإضافة إلى تبادل للأسرى بين كييف وموسكو.

 

وأضاف أردوغان أن أنقرة تعتزم مناقشة استمرار اتفاق الحبوب في البحر الأسود الذي توسطت بشأنه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو 2022.

 

وبموجب هذا الاتفاق، قدمت روسيا ضمانات أمنية لمرور صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

 

لكن، بعد انتهاء سريان الاتفاق في يوليو 2023، تقوم كييف بتأمين ممرها الخاص على طول الشريط الساحلي الذي من خلاله يمكن لسفن الشحن الوصول بأمان إلى الموانئ الأوكرانية.

 

وزار زيلينسكي في وقت سابق اليوم الجمعة أحواض بناء سفن في إسطنبول حيث تقوم تركيا ببناء طرادين حربيين لحساب أوكرانيا.