الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

ليفركوزن يتطلع للمحافظة على فارق النقاط العشر التي تفصله عن بايرن ميونخ

الخميس 07/مارس/2024 - 04:33 م
بايرن ليفركوزن
بايرن ليفركوزن

يتطلع نادي باير ليفركوزن للمحافظة على فارق النقاط العشر التي تفصله عن ملاحقه المباشر بايرن ميونخ وربما توسيع الفارق إن أمكن من خلال الجولة الخامسة والعشرين من دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (البوندسليجا).

 

ليفركوزن يتطلع للمحافظة على فارق النقاط العشر التي تفصله عن بايرن ميونخ في صدارة البوندسليجا

 

وبات ليفركوزن أقرب من أي وقت مضى من حصد لقب البوندسليجا للمرة الأولى في تاريخه وإنهاء هيمنة النادي البافاري، الذي سيطر على اللقب في المواسم الـ11 الأخيرة.

وحقق ليفركوزن الاستفادة المثلى من تعثر بايرن ميونخ مؤخرا، ووسع الفارق معه في الصدارة إلى عشر نقاط قبل عشر جولات على نهاية الموسم.

وكان الصراع على أشده بين الفريقين في صدارة البوندسليجا، لكن النادي البافاري فقد ثمان نقاط في أخر أربع مباريات في الوقت الذي واصل فيه قطار ليفركوزن الانطلاق بقوة وتحطيم كافة الأرقام القياسية، ليتسع الفارق بينهما إلى عشر نقاط.

وبدأ نزيف النقاط في المعسكر البافاري على يد ليفركوزن الذي تغلب على ضيفه بايرن ميونخ 3 /صفر في العاشر من فبراير الماضي، ليخسر بعدها بايرن أمام مضيفه بوخوم 2 /3 ثم فاز على ضيفه لايبزج 2 /1 قبل أن يعود لدائرة الانتكاسات ويتعادل في الجولة الماضية مع مضيفه فرايبورج 2 /2.

وتسببت هذه الكبوة في إعلان بايرن ميونخ عن رحيل مدربه توماس توخيل في نهاية الموسم، خاصة وأن الفريق كان مهددا أيضا بتوديع دوري أبطال أوروبا عقب خسارته على ملعب لاتسيو الإيطالي بهدف دون رد في ذهاب دور الستة عشر للبطولة، لكنه تمكن من إنجاز المهمة والمضي إلى دور الثمانية عقب الفوز على منافسه الإيطالي إيابا بثلاثة أهداف، بواقع هدفين للقناص الإنجليزي هاري كين مقابل هدف واحد للمخضرم توماس مولر.

وبمقدور بايرن ميونخ تقليص الفارق في الصدارة مع ليفركوزن إلى سبع نقاط فقط، ولو بشكل مؤقت، وذلك حينما يلاقي ضيفه ماينز يوم السبت، في الوقت الذي سينتظر فيه ليفركوزن حتى مساء الأحد لمقابلة ضيفه فولفسبورج.

ويبحث ليفركوزن عن فوزه السابع على التوالي على مستوى كافة المسابقات، في موسم استثنائي للفريق تحت قيادة مدربه الإسباني الشاب تشابي ألونسو، والذي يحظى باهتمام غير مسبوق من جانب فريقه السابق بايرن ميونخ من أجل خلافة توخيل في نهاية الموسم.

ويعيش ليفركوزن موسم استثنائي على مستوى كافة البطولات التي يشارك بها حيث لم يعرف طعم الخسارة مطلقا، وسجل 20 انتصارا في البوندسليجا مقابل أربعة تعادلات وبلغ المربع الذهبي لكأس ألمانيا وفاز بجميع مبارياته الست في دور المجموعات للدوري الأوروبي.

ومنذ بداية عام 2024 فاز ليفركوزن في جميع المباريات التي خاضها باستثناء واحدة، تعادل خلالها سلبيا مع ضيفه بوروسيا مونشنجلادباخ.

ويمتلك ليفركوزن أقوى خط دفاع في البوندسليجا حيث اهتزت شباكه 16 مرة مقابل تسجيله 61 هدفا، ليصبح ثاني أقوى خط هجوم خلف بايرن الذي سجل 65 هدفا.

وتنطلق الجولة الخامسة والعشرين للبوندسليجا غدا الجمعة بمباراة شتوتجارت مع ضيفه يونيون برلين.

ويتطلع شتوتجارت صاحب المركز الثالث لعبور عقبة يونيون برلين وتضييق الخناق على بايرن ميونخ في الوصافة، في ظل امتلاك الفريق 50 نقطة ، وابتعاده بفارق أربع نقاط فقط عن النادي البافاري، حيث أن الفوز سيقلص الفارق بينهما إلى نقطة واحدة ولو بشكل مؤقت.

وسيكون الصراع على المركز الرابع، أخر المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، على أشده بين بوروسيا دورتموند صاحب المركز الرابع برصيد 44 نقطة ولايبزج صاحب المركز الخامس برصيد 43 نقطة.

ويلتقي دورتموند مع مضيفه فيردر بريمن يوم السبت، وقبلها بساعات يلتقي لايبزج مع ضيفه دارمشتاد متذيل جدول الترتيب برصيد 13 نقطة.

وفي باقي المباريات يلتقي بوروسيا مونشنجلادباخ مع ضيفه كولن واوجسبورج مع هايدنهايم يوم السبت، كما يلتقي بوخوم مع فرايبورج واينتراخت فرانكفورت مع هوفنهايم يوم الاحد.