الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إسرائيل تقتل 162 موظفًا في وكالة أممية منذ اندلاع الحرب مع حماس

الأربعاء 06/مارس/2024 - 08:57 م
أونروا
أونروا

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) ،اليوم الأربعاء، أن 162 موظف قتلوا منذ بداية الحرب في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي.

 

وقالت الوكالة في بيان لها وصل نسخة منه لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ):بأنه بعد المعاينة تبين لنا بأن موظفين اثنين من زملائنا قتلوا جراء الهجمات الإسرائيلية، مضيفة بأن "إجمالي الموظفين الذين قتلوا منذ بداية الحرب وصل إلى 162 موظفا".

 

وقالت الوكالة بأن "عدد القتلى في موظفينا غير مسبوق في تاريخ الأمم المتحدة".

 

إلى جانب ذلك، أوضحت الأونروا بأن السلطات الإسرائيلية احتجزت عددا من موظفيها من غزة وأن بعضهم أبلغ عن حوادث بأنهم تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة والاستغلال الجنسي أثناء اعتقالهم.

 

وقالت إن بعض الموظفين أبلغوا الأونروا أنهم أجبروا على تقديم اعترافات كاذبة تحت التعذيب بشأن العلاقة بين الأونروا وحماس والتورط في هجمات السابع من أكتوبر من العام الماضي.


واعتبرت أن الاعترافات القسرية الناجمة عن التعذيب، تُستخدم من قبل السلطات الإسرائيلية لنشر مزيد من المعلومات المضللة حول الأونروا في إطار محاولات تفكيك الوكالة المعنية بدعم لاجئي فلسطين.

 

ونوهت إلى أن مثل هذه الادعاءات تعرض حياة موظفي الأونروا في غزة للخطر، فيما تؤثر سلبا على سير عمليات الوكالة الأممية في غزة.

 

وعلى إثر ذلك، أشارت الوكالة أنها احتجت كتابيا للسلطات الإسرائيلية بشأن تلك الاعتقالات، إلا أنها لم تتلق أي رد من السلطات الإسرائيلية.

 

وشددت الوكالة الأممية بأنه يجب على جميع الأطراف إلتزاما يحتم عليها احترام وحماية الأمم المتحدة وموظفيها.

 

وتعتبر الأونروا بمثابة شريان الحياة للاجئين الفلسطينيين والنازحين الجدد من خلال تقديمها الخدمات الأساسية من طعام وشراب ومساعدات إنسانية أخرى خلال الحرب الجارية ما بين حماس وإسرائيل.

 

كما تعتمد الوكالات الإنسانية الأخرى على الدعم المقدم من الوكالة لتتمكن هي نفسها من مواصلة أنشطتها الإغاثية.