السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

حسام موافي يحذر من شرب المياه بكثرة فى السحور: قاتلة

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 10:04 م
الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العينى، إن هناك اعتقاد خاطئ لدى كثيرين حول إن كثرة شرب المياه فى السحور خلال شهر رمضان لا تسبب عطش، لافتا إلى أن أى كمية مياه تدخل فى الجسم السليم سوف تصرف، وبالتالى سيشعر الصائم بالعطش حتى لو شرب 100 لتر.

 

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العينى، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "الجسم السليم لا يمكن يخزن، اشرب حتى لو 100 لتر هيتزل فى البول أو العرق أو النفس، المياه من الممكن أن تكون قاتلة، ممكن يكون مريض قلب وبياخد أدوية مدرات بول لمنع احتباس المياه في الجسم، بنعمل طريقة علاجية تسمى توازن السوائل نسبة وتناسب بين البول وكمية الماء التي يشربها".

 

وأضاف: "بمجرد دخول مياه للجسم يبدأ في التصرف بطردها بالخارج عن طريق العرق والبول لأن حجم المياه في الدم ثابت للتخفيف، فالدم في الجسم العادي 5 لترات لا تزيد مع زيادة شرب المياه وإنما يتم التصرف في إخراجها من خلال مخارج المياه في الجسم".

 

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023. 


وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.