الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

متحدث الرئاسة: ضغوط مصرية لـ وقف إطلاق النار في غزة.. وندعم الحل السياسي في السودان

الإثنين 04/مارس/2024 - 11:50 م
أحمد فهمي
أحمد فهمي

قال المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن اجتماع الرئيس السيسي مع المستشار عمر مروان وزير العدل، كان للتأكيد على تفعيل قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي، مؤكدا أن دور التحالف لن سيشمل الأعمال التنموية.

متحدث الرئاسة: ضغوط مصرية لـ وقف إطلاق النار في غزة.. وندعم الحل السياسي في السودان

 

أضاف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في اتصال هاتفي بالإعلامي أسامة كمال، في برنامج "مساء dmc" المذاع على قناة " dmc"، مساء الإثنين، أن الدولة تدرك الدور المؤثر لـ منظمات المجتمع المدني؛ وتسعى جاهدة للتنسيق بينها وبين التحالف الوطني للعمل الأهلي؛ خاصة وأن دورهم مهم داخليًا وخارجيًا مستشهدًا بالدعم المصري للأشقاء في غزة.

 

فيما يتعلق بمستجدات حرب غزة وتطورات الإقليم؛ أوضح أن الأحداث الجارية تمثل حالة اضطراب وتوتر غير مسبوقين؛ لافتًا إلى تحسب مصر لذلك مبكرًا ومناشدتها للعالم أجمع من أجل الاضطلاع وتحمل مسئوليته في حرب غزة؛ خشية من اتساع نطاق الصراع.

 

تابع: "الأحداث توالت عالميًا وإقليميًا منذ كورونا في نهاية عام 2019، حتى انتهت بالحرب الإسرائيلية على غزة والتوترات في البحر الأحمر"؛ مؤكدًا أن الوضع في غزة شديد القسوة والصعوبة بشكل غير مسبوق.

 

وذكر أن الدور المصري في غزة كان السبب الرئيسي في الهدنة الماضية؛ لافتًا إلى الضغط المستمر من مصر على كل الأطراف المعنية من أجل وقف إطلاق النار الذي سيمثل ضمانة حقيقية لـ مرور المساعدات إلى القطاع.

 

حول الأزمة في السودان واستقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي لـ الفريق الركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني؛ لفت إلى أن مصر تدفع من أجل الحل السلمي، مؤكدًا أحقية الشعب السوداني في تحديد مصيره السياسي دون أية إملاءات.