الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

معمل المناخ ينظم ندوة عن آفاق التنمية المستدامة

الأحد 03/مارس/2024 - 05:27 م
مصر تايمز

نظم قسم بحوث تعديل المناخ ورشة عمل تحت عنوان "آفاق جديدة للتنمية الزراعية في ضوء التحديات الراهنة" تحت إشراف عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.


وقال د محمد عبدربه مدير المعمل أن الندوة حضرها كوكبة كبيرة من باحثي مركز البحوث الزراعية والمركز القومي للبحوث وأساتذة من جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر.


اشتملت الندوة على محاضرة عن التغيرات المناخية وما لها من تأثيرات على القطاع الزراعي وما يسهم به في عمليات التنمية. ألقت المحاضرة الدكتورة أميرة ناصر  نائب مدير المكتب الفني بالهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية.


وقدمت د سها مصطفى أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأراضي والمياه محاضرة حول استخدام الفطريات والبكتريا في عمليات التسميد والتغذية وما تقدمه من فرصة عظيمة للتنمية المستدامة والحفاظ علي البيئة والحد من الانبعاثات الكربونية. 


ثم محاضرات للسادة الباحثين من المعمل المركزي للمناخ الزراعي. حيث قدم د عاصم عبد المنعم أستاذ الاقتصاد الزراعي بالمعمل محاضرة حول الأمن الغذائي وعلاقته بالتنمية المستدامة وأهم سبل الوصول إلي نسبة كبيرة من الأمن الغذائي في ظل التحديات المناخية والاقتصادية الراهنة.


ثم ألقى د محمد عبد المحسن حجي أستاذ الاقتصاد المتفرغ بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، ومدير عام الإتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية السابق، المحاضرة الختامية حول موضوع الأبعاد الاقتصادية لتحديات التنمية المستدامة في القطاع الزراعي. والتي اشتملت علي توضيح العديد من النقاط حول اقتصاديات تغير المناخ وما تمثله من ضغوط على عمليات التنمية المستدامة في القطاع الزراعي كذلك أشار إلى التفاصيل الاقتصادية لمدخلات الإنتاج في القطاع الزراعي وكيفية التغلب عليها حتى لا تصبح عقبات أمام التنمية.


وأضاف "عبدربه" أن الندوة شهدت نقاش موسع بين المحاضرين والضيوف أدار الندوة والمناقشات  د طاهر فايد أستاذ المحاصيل المتفرغ بكلية الزراعة جامعة عين شمس وشارك فيها د عبد العظيم طنطاوي الرئيس الأسبق لمركز البحوث الزراعية. وقد أثني الحضور علي حسن التنظيم واختيار الموضوعات.