الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

اليوم.. وزير البترول يلقى كلمة مصر أمام قمة رؤساء الدول المصدرة للغاز

السبت 02/مارس/2024 - 08:00 ص
 وزير البترول بالمنتدى
وزير البترول بالمنتدى

تنعقد اليوم السبت القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدي الدول المصدرة للغاز ويلقي المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلالها كلمة مصر نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

 

وأكد المهندس طارق الملا علي أهمية المنتدي في تعزيز الحوار والتعاون البناء بين الدول الأعضاء والذي تنتمي مصر إلى عضويته منذ بدء العمل به، مشيرا إلي تنامي دوره هذه المرحلة التي يمثل فيها الغاز الطبيعى العنصر الحاسم في تحقيق التحول الطاقي بصورة عادلة وميسرة وملائمة لاحتياجات الدول.

 

ويعد منتدى الدول المصدرة للغاز منظمة حكومية دولية بدأت أعمالها عام 2001 واتخذت الطابع الرسمي كمنظمة دولية عام2008 لتوفر إطارًا لتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأعضاء فيها باعتباره تجمع الدول الرائدة المصدرة للغاز في العالم، حيث يمثل آلية لحوار بناء بين منتجي الغاز ومستهلكيه من أجل تحسين استقرار وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز حول العالم.

 

وتمثل الدول الأعضاء مجتمعة أكثر من 70% من احتياطيات الغاز العالمية، و39% من الإنتاج، وأكثر من 40% من صادرات الغاز العالمية، علاوة علي هذا تمثل الدول الأعضاء في المنتدى مجتمعة أكثر من نصف صادرات العالم من الغاز الطبيعي المسال.