الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خفض الفائدة الرئيسية في المجر بمقدار نقطة مئوية

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 11:10 م
 البنك المركزي المجري
البنك المركزي المجري

 قام البنك المركزي المجري بتسريع وتيرة خفض أسعار الفائدة بعد تباطؤ التضخم في البلاد بأكثر من التوقعات، في حين قال مجلس السياسة النقدية في البنك إن استمرار ضعف العملة المحلية سيجعله حذرا بشأن المضي قدما في خفض الفائدة.

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن سعر الفورنيت المجري تراجع إلى أقل مستوياته منذ 4 شهور تقريبا، في أعقاب إعلان البنك المركزي اليوم خفض الفائدة الرئيسية بمقدار نقطة مئوية كاملة (100 نقطة أساس)  إلى 9% بعد أربعة تخفيضات شهرية متتالية بمقدار 75 نقطة أساس.

 

واستعادت العملة المجرية خسائرها بعد تصريحات نائب محافظ البنك المركزي بارناباس فيرجا  عن أن تسريع وتيرة خفض الفائدة "مؤقت" وأن الخطوات التالية ستظل تدريجية.

 

وقال فيرجا في تصريحات عبر الإنترنت إن سعر الفائدة الذي يتوقعه مجلس السياسة النقدية بحلول منتصف العام الحالي لم يتغير، مضيفا أن توقعات السوق بأن يتراوح سعر الفائدة بنهاية يونيو المقبل بين 6 و7% واقعية.

 

يأتي استمرار خفض الفائدة في حين أظهرت بيانات مكتب "الإحصاء المركزي" في المجر، الصادرة في وقت سابق من الشهر الحالي، أن اقتصاد البلاد واصل الركود في الربع الأخير من عام 2023 .

 

وعلى أساس غير معدل، استقر الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من العام حتى نهاية ديسمبر 2023، في أعقاب تراجع بواقع 4ر0%، في الربع السابق.

 

وظل الاقتصاد في حالة ركود في الربع الثالث، حيث انكمش الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث على التوالي.

 

وأضاف المكتب أنه خلال الربع الرابع، ارتفع الأداء الاقتصادي، بشكل أساسي في أنشطة الزراعة والصحة البشرية والعمل الاجتماعي، بالإضافة إلى أعمال المعلومات والاتصال.

 

غير أن النمو، قابله تراجع في الصناعة والبناء وبعض خدمات السوق، لاسيما تجارة البيع بالجملة والتجزئة.