الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

منظمة أممية: إيران تعزز انتاجها من اليورانيوم عالي التخصيب

الإثنين 26/فبراير/2024 - 11:26 م
دولة ايران
دولة ايران

 ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران قد زادت بصورة هائلة انتاجها من اليورانيوم عالي التخصيب على مدى الشهور الثلاثة الماضية.

 

وأعلنت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في تقرير لها اليوم الاثنين،أنه في الفترة بين نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي وبداية فبراير الحالي، تم انتاج 25 كيلو جراما من اليورانيوم من مستوى صنع أسلحة تقريبا بدرجة نقاء 60%. وفي الربع السابق كان الرقم أقل من سبعة كيلو جرامات.

 

لكن طبقا للتقرير ، تراجع المخزون الاجمالي الإيراني من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 60% بصورة طفيفة إلى 5ر121 كيلو جرام خلال الشهور الأخيرة ، لأنه تم خلط المادة بيورانيوم مخصب بنسبة أقل. 

 

لكن بحسب الخبراء، هذا الخليط يمكن إعادته إلى مستوى صنع السلاح النووي. ويلزم لصنع قنبلة نووية حوالي 50 كيلو جراما من اليورانيوم المخصب بنسبة تتراوح من 80 %إلى 90 % على الأقل.

 

وتنفي إيران رغبتها في صنع أسلحة نووية .لكن المدير العام للمنظمة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي أشار إلى التصريحات الأخيرة للخبراء النوويين الإيرانيين الحاليين والسابقين بأن بلادهم لديها القدرات التي تمكنها من تطوير هذه الأسلحة.

 

وقالت المنظمة إن مثل هذه التصريحات تزيد فحسب من مخاوف المدير العام حول ما إذا كانت إيران كشفت النقاب بحق عن برنامجها النووي بأكمله.