الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

كوريا الجنوبية تعتزم تشديد ضوابط التصدير إلى روسيا وبيلاروس

الإثنين 26/فبراير/2024 - 11:43 ص
 كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، اليوم الاثنين، أن كوريا الجنوبية تعتزم تشديد ضوابط تصدير المواد التي يمكن استخدامها لأغراض عسكرية إلى روسيا وبيلاروس.

 

ويأتي الإعلان بعد أن أضافت كوريا الجنوبية الأسبوع الماضي 682 عنصرا ذات استخدام عسكري فعلي أو محتمل إلى قائمة العناصر التي سيتم حظر تصديرها إلى روسيا وبيلاروس ، حسبما ذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء.

 

وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة، في بيان، "ستعزز الوزارة تنفيذ ضوابط التصدير في إطار علاقاتها مع المنظمات ذات الصلة، حيث سيكون هناك المزيد من محاولات التهرب من ضوابط التصدير والبحث عن شحنات تصدير بالتحايل على تلك الضوابط".

 

وأضافت الوزارة أنها ستركز بشكل خاص، بالتعاون مع الدول الشريكة الأخرى، على مراقبة صادرات "العناصر المشتركة ذات الأولوية المرتفعة"، ومنها الرقائق التي يمكن استخدامها في الطائرات المسيرة.

 

وذكرت الوزارة أن كوريا ستبذل جهودا لإبلاغ المصدرين بالقائمة المحدثة للمنتجات المحظورة لمنع التصدير غير المصرح به الناجم عن الافتقار إلى المعرفة بالمستجدات.

 

ومن ناحية اخرى، رفع التحديث الأخير عدد العناصر المدرجة في قائمة المنتجات المحظورة إلى 1159 عنصرا.

 

وأعلنت الحكومة، أمس الأحد، أنها تحقق مع شركة تتخذ من كوريا الجنوبية مقرا لها، بعدما فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها بسبب ما تردد عن صلتها مع روسيا.

 

وكانت شركة "دايسونج انترناشونال تريدينج" للتجارة الدولية التي تتخذ من مدينة جيمهاي بجنوب شرق كوريا الجنوبية مقرا لها، واحدة من 93 كيانا تمت إضافتها إلى "قائمة الكيانات" التي تخضع لقيود التصدير من قبل مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأمريكية الجمعة الماضي.