الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

جهاد جريشة: لجنة الحكام لا تساعد علي إظهار الإمكانيات والتحكيم النسائي ضعيف (خاص)

الأحد 25/فبراير/2024 - 04:39 م
جهاد جريشة
جهاد جريشة

تحدث الحكم الدولي لـ موقع مصر تايمز عن عدة أمور تخص التحكيم المصري ويعد جهاد جريشة أحد أبرز الحكام البارزين في تاريخ الكرة المصرية حيث شارك في مختلف إدارة بطولات كبري علي مختلف الأصعدة محلياً وقارياً وعالمياً.

 

جهاد جريشة:لجنة الحكام لا تساعد علي إظهار الإمكانيات والتحكيم النسائي ضعيف (خاص)

 

وقال الحكم الدولي جهاد جريشة في تصريحات خاصة لـ مصر تايمز: عندنا خامات جيدة في التحكيم المصري قادرة علي النجاح والوصول لأبعد درجة في المحافل الدولية ،لكن اللجنة الحالية لا تشتغل علي الحكام علي أرض الواقع ولا تثقل من الكل لإخراج امكانياتهم.

 

وبالحديث عن تدخل العنصر النسائي في التحكيم أضاف: التحكيم النسائي المصري ضعيف مقارنة بالدول العربية  الأخري والأفريقية بسبب عدم إشراكهم هنا في أعلي المستويات في مسابقات الرجال.

 

وبالحديث عن كلاتنبيرج خبير التحكيم الأجنبي الذي تواجد في مصر فترة ورحل قال: كلاتنبيرج  كان عنده الكثير ليقدمة للتحكيم المصري لو كان استمر لاكن عدم استقراره في مصر ساعد علي فشل التجربة وعلي النقيض "بيريرا" مستقر في مصر ولكن لم يقدم شئ ولا عنده شئ يقدمه مستقبلاً.

 

وأكمل حديثه الحكم الدولي لـ موقع مصر تايمز: الإتحاد لم يعرض علي أن أكون متواجداً بديلاً لـ كلاتنبيرج عند رحيله و لكن وقت ما يحين لي الوقت برئاسة لجنة التحكيم المصرية سيكون هناك خطة عمل ونهج اتحاد دولي و أفريقي للعمل بـ لجنة محترفة تعيد للتحكيم المصري رونقة داخليه وزيادة وصوله لكل المحافل الدولية وبقوة خارجية.

 

وعن إسناد نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك  في المملكة العربية السعودية لحكام مصرين قال:  أنا مع التحكيم المصري في أي مباراة وأياً كان الطرفين لازم يكون في ثقة في حكامنا لثقة الإتحاد الافريقي والدولي بهم أكثر وأكثر.

 

وأكمل حديثه: حكامنا كانو مشرفين في بطولة الأمم الأفريقية السابقة في كوت ديفوار ومحتاجين نشتغل علي ده ونزود منه ونبني عليه ولاكن هناك كارثة ايضاً تبين شغل اللجان مع التحكيم ، وهيا أن أكثر حكم مصري قبل الذهاب للبطولة لعب 3 مبارايات بمصر فقط  معني ذلك أنه لا يوجد إعداد ولا شغل فقط كلها أجتهادات شخصيه من الحكام.

 

وعند الحديث عن مشاكل التحكيم في مباراة بيراميدز أمام مازيمبي أمس أضاف: بيراميدز كان لها ضربة جزاء واضحه وصحيحه ولاكن لم تحتسب بسبب عدم وجود تقنية الـVAR.

 

وأضاف: تقنية الفيديو في مصر لها دور كبير لانه وجد للوصول للعدالة التحكيمية ولكن علينا إستخدامه بشكل أفضل من خلال إعداد الحكام وتدريبهم بصورة أفضل وواقع وما دام وجود عامل بشري يستخدمه وجب تدريبه جيداً وتأهيله للحصول علي أكبر إستفادة ممكنه ولا تصبح سلبية جديدة تضاف للسلبيات الموجودة.

 

وأكمل الحكم الدولي  السابق جهاد جريشة حديثه مع موقع مصر تايمز: قرار تولي حسام حسن تدريب منتخب مصر أفضل قرار إن لم يكن الأفضل علي الإطلاق لإتحاد الكرة المصري ومن وجهة نظري أن الكابتن حسام حسن هوا إمتداد طبيعي للكابتن الجوهري وكابتن حسن شحاته وأتوقع نجاحه بصورة كبيره جداً وأنا متحيز لكل ما هوا مصري.

 

وأختتم حديثة قائلاً: أتمني في القريب العاجل أن يصحح إتحاد الكرة قراره باقصاء رئيس لجنة الحكام الأجنبي كما حدث أيضاً مع المدير الفني لمنتخب مصر وتعيين رئيس لجنة مصري يقدر يضيف شئ للتحكيم المصري.