الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

حكومة فلسطينية جديدة "تكنوقراط".. المرشح لرئاستها "محمد مصطفى" ويحظى بدعم أمريكا

الأحد 25/فبراير/2024 - 02:36 م
محمد مصطفى
محمد مصطفى

أعلنت صحيفة معاريف عن سكاي نيوز العربية ، اليوم "الأحد"، أنه من المرجح أن يتم تشكيل حكومة فلسطينية جديدة من التكنوقراط قبل نهاية الأسبوع، وبحسب التقرير الذي نشرته سكاي نيوز عربية ، أنه سيرأس الحكومة محمد مصطفى ، كما أنه سيدير قطاع غزة .

 

وقد برز اسم محمد مصطفى عدة مرات خلال العقد الماضي كمرشح لرئاسة وزراء السلطة الفلسطينية ، وهو أستاذ اقتصاد من الدرجة الأولى ، ويبلغ من العمر 69 عاما، وهو المستشار الاقتصادي لأبي مازن، بل وهو صديقه المقرب ، كما أنه أهم خبير مالي لديه .

 

ولد محمد مصطفى في قرية صور جنوب طولكرم ، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي لشؤون شركة الاتصالات التابعة للسلطة الفلسطينية ويرأس صندوق الاستثمار الوطني، وكان يشغل في السابق منصب وزير الاقتصاد، وقبل عامين ضمه أبو مازن أيضا إلى الحياة السياسية ، بتعيينه عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية .

 

وقد حصل محمد مصطفى على شهادة البكالوريوس في الهندسة جامعة بغداد ، وحصل على الدكتوراه في الاقتصاد والإدارة من جامعة تاون في واشنطن، و لقد خلفه 15 عامًا من العمل في البنك الدولي.

 

 كما يحظى ترشيح محمد مصطفى بدعم الأميركيين، بل إنهم طالبوا أبو مازن، في الأشهر الأخيرة، بإقالة رئيس الوزراء الحالي محمد اشتية، الذي يتمتع أيضاً بخلفية اقتصادية، وتعيين خبير ذي مكانة تحت قيادته، إلا أن مصدرًا مقربًا من مكتب أبو مازن نفى توقع حدوث تغيير في تشكيلة الحكومة الفلسطينية، وقال المصدر نفسه لصحيفة القدس الفلسطينية "لن يتم تشكيل حكومة جديدة".